مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إثيوبيا: صادرات القهوة الإثيوبية تحقق مليار دولار في عشرة أشهر

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة القهوة والشاي الإثيوبية (ECTA) أن صادرات القهوة حققت إيرادات بلغت مليار دولار أمريكي خلال العشرة أشهر الأولى من السنة المالية الحالية.

 وأوضح أدونجبا ديبيلا، المدير العام للهيئة، في تصريح لوكالة الأنباء الإثيوبية، أن صادرات البن الإثيوبي تزداد سنويًا، حيث تم تصدير نحو 210 آلاف طن من القهوة إلى السوق العالمية خلال هذه الفترة، مما يمثل زيادة كبيرة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأشار ديبيلا إلى أن إثيوبيا صدرت القهوة لأكثر من 50 دولة، وتبذل الجهود لتوسيع نطاق الدول المستقبلة للقهوة الإثيوبية. وأضاف أن الترويج للقهوة الإثيوبية يتم من خلال تنظيم معارض القهوة والأنشطة الترويجية في مختلف البلدان.

وفيما يخص التوسع في الأسواق العالمية، قال ديبيلا إن الهيئة شاركت في عدة معارض دولية وشجعت الموردين والمصدرين على المشاركة في تلك المعارض. وأكد أن الصين وكوريا الجنوبية والسودان والإمارات العربية المتحدة بدأت في استيراد كميات كبيرة من القهوة الإثيوبية.

كما أشار المدير العام إلى أنه تم وضع نظام حديث لمكافحة الأنشطة غير القانونية المتعلقة بتجارة البن، بهدف تعزيز الأداء التجاري للقطاع. وتعد الولايات المتحدة واليابان وبلجيكا وألمانيا والمملكة العربية السعودية من بين أكبر الدول المستوردة والمستهلكة للقهوة الإثيوبية.

وكان صرح الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية الإثيوبية ميسفين تاسيو إن الخطوط الجوية الإثيوبية تعمل على جعل البلاد "مركزًا للطيران في إفريقيا".

وأعلنت شركة بوينغ العالمية العملاقة للطيران ومقرها الولايات المتحدة يوم الاثنين أنها ستفتتح مقرها الإفريقي في إثيوبيا.

وكشف مسفين أن الاتفاق الذي توصلت إليه الشركتان يشمل التعاون الذي يمكّن الخطوط الجوية الإثيوبية من إنتاج قطع غيار الطائرات في إثيوبيا.

وهذا مهم بشكل خاص لتطوير قطاع تصنيع الطيران في شركة الطيران الاثيوبية .

وستكون شركة الطيران الاثيوبية قادرة على زيادة عائداتها من النقد الأجنبي من خلال إنتاج عناصر الطائرات وتوريدها لشركات الطيران الأخرى، وخلق فرص عمل للمواطنين وتسريع نقل التكنولوجيا في هذا القطاع.

وقال الرئيس التنفيذي إن ذلك سيكون ذا فائدة كبيرة لتطوير قطاع الطيران بأكمله.

ويذكر أن الخطوط الجوية الإثيوبية وبوينغ وقعتا مذكرة تفاهم استراتيجية بشأن جعل إثيوبيا مركزًا للطيران في أفريقيا في أغسطس 2021.

وتضمنت الشراكة الإستراتيجية خططًا لتطوير قدرات التصنيع وخدمات ما بعد البيع في إثيوبيا.

بحث سبل التعاون بين كلا من قطر وإثيوبيا في المجال السياسي

 التقى وزير الخارجية في إثيوبيا  السفير تاي أتسكي سيلاسي، مع سفير قطر لدى إثيوبيا، سعد مبارك سعد الجفالي النعيمي، في مكتبه.

وناقش المسؤولان أهمية تنشيط اللجنة الوزارية المشتركة، بحسب وزارة الخارجية.