مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة: ارتفاع الدين العالمي يضغط بقسوة على الدول النامية

نشر
الأمصار

قالت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، إن البلدان النامية تتأثر بشكل غير متناسب بارتفاع الدين العام العالمي، وسجل الدين العالمي نحو 97 تريليون دولار في عام 2023 مقارنة بـ(92 تريليون دولار في عام 2022).

ولفتت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، في تقرير لها اليوم في جنيف إلى أن هناك فوارق إقليمية كبيرة حيث يعاني عدد متزايد من البلدان في أفريقيا من أعباء الديون المرتفعة.

وأوضحت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، أن تكلفة الدين العام الخارجي آخذة في التزايد فيما يفرض الاعتماد على الدين العام الخارجي في البلدان النامية تحديات كبيرة بما في ذلك تعقيد عمليات إعادة هيكلة الديون وزيادة أعباء خدمة الدين والتدفقات إلى الدائنين في أوقات الأزمات.

وقال تقرير منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، إن أسعار الفائدة المرتفعة تؤدى إلى إجهاد قدرة البلدان النامية على تمويل أهداف التنمية المستدامة حيث تم تخصيص 847 مليار دولار لمدفوعات الفائدة في عام 2023.

ولفتت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، إلى أن مدفوعات الفائدة فى 49 دولة تتجاوز النفقات على التعليم أو الصحة وهى أعلى من الاستثمارات في العمل المناخي في البلدان النامية.

وأكدت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، أن هناك حاجة ملحة لإصلاح الهيكل المالي الدولي لمواجهة التحديات التي تفرضها الديون وتعبئة الموارد الكافية لتمويل أهداف التنمية المستدامة.

ارتفاع سهم أبل إلى رقم قياسي والقيمة السوقية تلامس 3 تريليون دولار

أنهى سهم شركة أبل تداولات أمس، متجاوزًا إغلاق نهاية عام 2023 (192.53 دولار)، للمرة الخامسة منذ بداية 2024.

وخلال تعاملات أمس أغلق سهم صانعة "أيفون" على ارتفاع بنسبة 0.95% عند 194.03 دولار، ليواصل مكاسبه، بدعم من نتائج الأعمال في أوائل الشهر، كيث قدمت شركة أبل توقعات متفائلة خففت المخاوف بشأن اتجاهات نموها ومبيعاتها في الصين.

وصعد سهم "شركة أبل" عملاق التكنولوجيا الأمريكية للجلسة السادسة على التوالي، حيث قفز بنحو 13% خلال شهر مايو، وهى أكبر زيادة مئوية للسهم خلال شهر واحد منذ يوليو 2022, وقد أدى الارتفاع إلى إعادة الشركة إلى ما يقرب من عتبة القيمة السوقية البالغة 3 تريليون دولار، والتي لم تغلق فوقها منذ يناير الماضي.

وأعلنت شركة أبل، عن أكبر برنامج لإعادة شراء الأسهم في تاريخ الولايات المتحدة بقيمة 110 مليارات دولار، كما تتجه الأنظار إلى مؤتمر المطورين العالمي في 10 يونيو، وسط تفاؤل متزايد حول استراتيجية الذكاء الاصطناعي ودمجها في نماذج "أيفون" القادمة، ما قد يوفر حافزًا لنمو الإيرادات.

وارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا مؤخرًا بفضل الإثارة بشأن تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة. 

ومنذ إطلاق ChatGPT من OpenAI في أواخر عام 2022، قامت الشركات بزيادة الإنفاق على وحدات معالجة الرسومات من Nvidia ومراكز البيانات الجديدة والبنية التحتية العامة لتسخير قوة الذكاء الاصطناعي التوليدي وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي.

ومع ذلك، فإن شركة أبل متخلفة عن ركب شركات التكنولوجيا الكبرى، على عكس نظيراتها مايكروسوفت وألفابت وأمازون وميتا، حيث لم تعطي صانعة آيفون الكثير من الاهتمام لنماذجها اللغوية الكبيرة، ولم تشكل شراكة هادفة للذكاء الاصطناعي كما فعلت ميكروسوفت مع OpenAI، أو بدرجة أقل، مثل آلفابت، وأمازون مع الأنثروبي.

ونتيجة لذلك، كان أداء سهم شركة أبل أقل من أداء أقرانه خلال العام الماضي 2023.