مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تركيا.. احتجاجات حاشدة داخل البرلمان تنديدًا باعتقال وإقالة عُمدة مُؤيد للأكراد

نشر
احتجاجات في تركيا
احتجاجات في تركيا - أرشيفية

نظم أكثر من 10 نواب من الحزب المُؤيد للأكراد في «تركيا»، احتجاجًا في البرلمان تنديدًا باعتقال وطرد العمدة المنتخب في مارس الماضي «محمد صديق أكيش»، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الأربعاء.

وذكرت قناة «سوزغو» الإخبارية، أن نواب حزب المساواة وديمقراطية الشعوب تجمعوا حاملين لافتات مؤيدة لأكيش، حول منصة الجمعية الوطنية الكبرى التركية للتنديد بإقالة العمدة. كما نظم عشرات الأشخاص مظاهرة خارج مبنى بلدية هكاري، في تحد لحظر الاحتجاجات.

كما انتقد أوزغور أوزيل، زعيم حزب المعارضة الرئيسي في تركيا، طرد أكيش باعتباره عملا ضد «إرادة شعب هكاري».

واعتقلت السلطات التركية يوم الإثنين محمد صديق أكيش عمدة محافظة هكاري، بتهمة توليه دورا قياديا في حزب العمال الكردستاني المسلح، وتم استبداله بالمحافظ المعين من قبل الدولة.

وكان أكيش، عضو حزب المساواة والديمقراطية للشعوب المؤيد للأكراد قد تم انتخابه في مارس الماضي.

وينفي حزب المساواة وديمقراطية الشعوب، وهو ثالث أكبر حزب في البرلمان التركي وجود صلات له بحزب العمال الكردستاني.

ومنذ الانتخابات المحلية السابقة، اعتقلت تركيا رؤساء بلديات مؤيدين للأكراد وتم إقصاؤهم جميعا تقريبا من مناصبهم ليحل محلهم مسؤولون معينون من الحكومة، وذلك وسط اتهامات لهم بأنهم على صلة بحزب العمال الكردستاني المحظور.

تركيا.. أعمال شغب في «هكاري وأضنة» على خلفية الانتخابات المحلية

اندلعت في مدينتي «هكاري وأضنة» التركيتين، أعمال شغب، وسُمع دوي إطلاق نار في الشوارع، وقد نفذت قوات الأمن حملة اعتقالات، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.

وقالت وسائل إعلام محلية إن الاحتجاجات اندلعت بعد أن منعت السلطات في مدينة "فان" مرشح المعارضة من المشاركة في انتخابات رئاسة البلدية ولم تعترف بفوزه.

وقد جرت يوم الأحد الماضي عمليات التصويت في الانتخابات المحلية، وأظهرت النتائج الأولية تراجعا كبيرا لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم لصالح المعارضة.

فقد فاز حزب "الشعب الجمهوري" في 36 بلدية من أصل 81 محافظة في تركيا، ما يعني اقتحامه للعديد من معاقل حزب "العدالة والتنمية" الحاكم.

ومع فرز أكثر من 90% من صناديق الاقتراع، يتقدم عمدة إسطنبول الحالي أكرم إمام أوغلو، المنتمي لحزب "الشعب الجمهوري"، بفارق كبير في أكبر مدينة ومركز اقتصادي في تركيا؟

وأظهرت النتائج الأولية أن منصور يافاش، رئيس بلدية أنقرة، نجح في الحفاظ على مقعده بفارق كبير يصل إلى 25 نقطة مئوية عن المرشح الآخر.

تركيا.. إطلاق نار قُرب منزل مسؤول فاز في الانتخابات البلدية

أطلق شخص مجهول النار بالقُرب من منزل «بولنت كارا»، الفائز بانتخابات رئاسة بلدية مدينة غيرسون شمال شرق تركيا، حسبما أفادت قناة «إن تي في» التركية، الثلاثاء.