مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا: نُرحب بما تردد عن رغبة تركيا في الانضمام لـ "بريكس"

نشر
الأمصار

صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، قائلًا إن روسيا ترحب بما تردد عن رغبة تركيا في الانضمام إلى مجموعة بريكس، مضيفًا أن الأمر سيكون مطروحًا على جدول أعمال قمة المجموعة المقبلة.

 

وذكر بيسكوف أن ثمة اهتمام متزايد بمجموعة بريكس من عدة دول، لكنه قال إن من غير المرجح أن تلبي المجموعة كافة رغبات الدول المهتمة.

 

وتضم المجموعة البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا وإثيوبيا وإيران ومصر والإمارات.

 

وبدأ وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أمس الاثنين زيارة إلى بكين، هي الأولى التي يقوم بها أعلى مسؤول تركي للصين منذ عام 2012، والتي أجرى خلالها محادثات مع نظيره الصيني وانغ يي ومسؤولين آخرين.

 

وردا على سؤال طرح خلال نقاش في مركز الصين والعولمة عما إذا كانت تركيا ترغب في الانضمام إلى بريكس، قال فيدان "نود ذلك بالطبع، ولما لا؟".

 

تركيا.. احتجاجات حاشدة داخل البرلمان تنديدًا باعتقال وإقالة عُمدة مُؤيد للأكراد


نظم أكثر من 10 نواب من الحزب المُؤيد للأكراد في «تركيا»، احتجاجًا في البرلمان تنديدًا باعتقال وطرد العمدة المنتخب في مارس الماضي «محمد صديق أكيش»، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الأربعاء.

وذكرت قناة «سوزغو» الإخبارية، أن نواب حزب المساواة وديمقراطية الشعوب تجمعوا حاملين لافتات مؤيدة لأكيش، حول منصة الجمعية الوطنية الكبرى التركية للتنديد بإقالة العمدة. كما نظم عشرات الأشخاص مظاهرة خارج مبنى بلدية هكاري، في تحد لحظر الاحتجاجات.

كما انتقد أوزغور أوزيل، زعيم حزب المعارضة الرئيسي في تركيا، طرد أكيش باعتباره عملا ضد «إرادة شعب هكاري».

واعتقلت السلطات التركية يوم الإثنين محمد صديق أكيش عمدة محافظة هكاري، بتهمة توليه دورا قياديا في حزب العمال الكردستاني المسلح، وتم استبداله بالمحافظ المعين من قبل الدولة.

وكان أكيش، عضو حزب المساواة والديمقراطية للشعوب المؤيد للأكراد قد تم انتخابه في مارس الماضي.

وينفي حزب المساواة وديمقراطية الشعوب، وهو ثالث أكبر حزب في البرلمان التركي وجود صلات له بحزب العمال الكردستاني.

ومنذ الانتخابات المحلية السابقة، اعتقلت تركيا رؤساء بلديات مؤيدين للأكراد وتم إقصاؤهم جميعا تقريبا من مناصبهم ليحل محلهم مسؤولون معينون من الحكومة، وذلك وسط اتهامات لهم بأنهم على صلة بحزب العمال الكردستاني المحظور.

تركيا.. أعمال شغب في «هكاري وأضنة» على خلفية الانتخابات المحلية

اندلعت في مدينتي «هكاري وأضنة» التركيتين، أعمال شغب، وسُمع دوي إطلاق نار في الشوارع، وقد نفذت قوات الأمن حملة اعتقالات، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.

وقالت وسائل إعلام محلية إن الاحتجاجات اندلعت بعد أن منعت السلطات في مدينة "فان" مرشح المعارضة من المشاركة في انتخابات رئاسة البلدية ولم تعترف بفوزه.

وقد جرت يوم الأحد الماضي عمليات التصويت في الانتخابات المحلية، وأظهرت النتائج الأولية تراجعا كبيرا لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم لصالح المعارضة.