مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في السودان الأربعاء 5 يونيو 2024

نشر
الأمصار

يواجه الاقتصاد السوداني تحديات هائلة، حيث لا تزال قيمة العملة السودانية تنخفض مقابل الدولار والعملات الأجنبية، مما يؤدي إلى اضطرابات في النظام المصرفي وتصاعد الضغوط الاقتصادية.

وتراجع قيمة الجنيه السوداني يؤدي إلى تقليل قوة شراء المواطنين وتزايد الأزمات الاقتصادية وارتفاع الأسعار وتنامي السوق السوداء، لذا يجب اتخاذ إجراءات سريعة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

تأثير الأزمة الاقتصادية على السودان يُظهر انخفاض قيمة الجنيه السوداني إلى حوالي 1880 جنيهًا مقابل الدولار، مما يُظهر أهمية حصول البلاد على النقد الأجنبي لضمان استمرار توفير السلع الضرورية.

التوقعات الاقتصادية في البلاد تظهر بأنها سيئة، حيث من المتوقع أن تستمر أسعار الصرف في الارتفاع وأن يزيد سعر الدولار بشكل غير مسبوق قد يتجاوز 3000 جنيه في المستقبل القريب، ومن المحتمل أن يزيد هذا الأمر من الضغوط الاقتصادية على المواطنين.

أسعار الدولار مقابل الجنيه السوداني

في مستهل التعاملات اليوم الأربعاء، استمرت أسعار العملات بالزيادة في السوق السوداء، حيث وصل سعر صرف الدولار الأمريكي إلى 1880 جنيهًا للبيع و1860 جنيهًا للشراء.

أسعار العملات الخليجية اليوم

تسجل العملات الخليجية تذبذبًا كبيرًا مقابل الجنيه السوداني، إحدى العوامل التي تظهر الصعوبات الاقتصادية الكبيرة التي يواجهها السودان، زيادة قيمة العملات مثل الريال السعودي والدرهم الإماراتي تعكس تأثيرات متعددة على الاقتصاد السوداني، بما في ذلك تأثيرها على تكاليف الاستيراد ومستوى التنافسية في التجارة.

تعرض الجنيه السوداني لتقلب حاد في قيمته مقابل العملات الأجنبية، خاصة الدولار الأمريكي، معبراً عن عدم الاستقرار الاقتصادي في السودان.
الصراعات والتوترات السياسية والاقتصادية
تفاوت أسعار الدولار في البنوك السودانية "بنك الخرطوم  1467 - بنك أم درمان  1500 - بنك فيصل  1430"

تظهر البيانات المصرفية أن سعر الدولار يتراوح بين 1255 و1500 جنيه في البنوك السودانية، مع تفاوت الأسعار بين البنوك.

ويواجه البنك المركزي في السودان انتقادات دائمة بسبب إجراء طباعة مفرطة للنقود لتغطية التكاليف الحكومية والعسكرية، الأمر الذي يعتبر أحد أسباب تراجع قيمة الجنيه السوداني، تم تخصيص جزء كبير من الميزانية الحكومية الحالية لدعم الجيش، وأعلن وزير المالية ذلك في فبراير الماضي.

من المتوقع أن يستمر تدهور الاقتصاد في السودان بشكل كبير، مع توقعات غير مشجعة بانخفاض قيمة الجنيه وزيادة الركود الاقتصادي.

تعاني القطاعات الرئيسية في الاقتصاد مثل الزراعة وتربية المواشي والتعدين من تدهور واضح، بالإضافة إلى انخفاض في تحويلات المغتربين، مما يعزز التحديات الاقتصادية.

الصراع المتواصل يؤدي إلى تأثير سلبي على الاقتصاد والأمن، مما ينتج عنه ارتفاع في قيمة الدولار وانخفاض في قيمة الجنيه، مع تحذيرات من خطر انهيار العملة.

ويواجه البنك المركزي تحديات في مواجهة الطلب المتزايد على العملات الأجنبية، مما يؤدي إلى تقليل استقرار العملة المحلية وزيادة العبء الاقتصادي.

وتناقص قيمة الجنيه وزيادة معدل التضخم يسبب زيادة الضغوط على مستوى الحياة اليومية، مما يتطلب تنفيذ إصلاحات اقتصادية شاملة لاستعادة الثقة في الاقتصاد وتحسين الظروف المعيشية.

يرغب الخبراء في التأكيد على ضرورة إنهاء الحرب وحل الأزمة السياسية كخطوة أولى قبل اتخاذ أي إجراءات اقتصادية، ويشددون على أهمية الدعم الدولي والإقليمي لمساعدة السودان على التغلب على أزمته الاقتصادية.

متوسط أسعار العملات في السودان

يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 1860.00 جنيها  
الريال السعودي 496 جنيها  
الدرهم الإماراتي 506.81 جنيها 
اليورو 2000.00 جنيها
الجنيه الإسترليني 2354.43 جنيها
الجنية المصري 39.28 جنيها | متباين يصل إلى 55 جنيه.
الدينار البحريني 4894.73 جنيها.
الريال القطري 510.98 جنيها.
الريال العماني  4769.23 جنيها. 
الدينار الكويتي  6000 جنيها.

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- الدولار الأمريكي 1860.00 جنيه للشراء - 1880 جنيه للبيع
- الريال السعودي 496 جنيه للشراء - 501.33 حنيه للبيع.