مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

خمس جامعات عراقية تتصدرها بغداد في التصنيف العالمي

نشر
الأمصار

أعلن تصنيف (QS World University Rankings 2025) العالمي للجامعات نتائج نسخته الخاصة بالعام 2025 التي تنافس فيها ألف وخمسمئة جامعة من مختلف دول العالم.

وأظهر الموقع الرسمي للتصنيف (https://www.topuniversities.com/world-university-rankings?countries=iq) حصول الجامعات العراقية على مراتب تنافسية حيث جاءت جامعة بغداد بالمركز (801-850) ثم الجامعة المستنصرية (1001-1200) وجامعة بابل (1201-1400) وجامعة البصرة (1201-1400) وجامعة الكوفة (1201-1400).

ويعتمد تصنيف (QS) في تقييم الجامعات على معايير السمعة الأكاديمية (30%) وأرباب العمل (15%) ونسبة الطلبة للتدريسيين (10%) والاقتباسات (20%) والتدريسيين الدوليين (5%) والطلبة الدوليين (5%) وشبكة البحوث الدولية (5%) والتوظيف (5%) والاستدامة (5%).

الجدير بالذكر أن العراق جاء في المرتبة 37 عالميا بعد أن حققت 13 جامعة مواقع تنافسية في تصنيف (The Times) فيما سجلت الجامعات والكليات العراقية تنافسها المتصاعد في التصنيفات العالمية الأخرى التي منها تصنيف شنغهاي للموضوعات  (Global Ranking of Academic Subjects)  للعام 2023 الذي ظهرت فيه جامعة بغداد ضمن تخصص (Dentistry & Oral Sciences) وتصنيف (Scimago) الذي تتواجد فيه سبع وأربعون مؤسسة وتصنيف (Greenmetric) الذي زاد فيه عدد المؤسسات التعليمية العراقية إلى أربع وسبعين جامعة وكلية وتصنيف RUR الذي تتواجد فيه خمس وأربعون جامعات عراقية ويضاف لها تصنيف (Webometrics) الذي سجل حضور وتنافس أكثر من مئة جامعة وكلية عراقية.

ثماني جامعات عراقية تحقق مراكز تنافسية في تصنيف التايمز للجامعات الآسيوية

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، تحقيق ثماني جامعات عراقية مراكز تنافسية في تصنيف التايمز للجامعات الآسيوية.

وقالت الوزارة في بيان، إن "ثماني جامعات عراقية حقتت مراكز تنافسية هامة في تصنيف التايمز للجامعات الآسيوية لعام 2023، وتضمنت النتائج الرسمية عبر النقر على الرابط.

 تقييما لستمئة وتسع وستين جامعة من إحدى وثلاثين دولة من بينها العراق حيث جاءت جامعة بابل في المركز 199 ثم الجامعة التكنولوجية في المركز 251-300 تلتها جامعة الأنبار في 301- 350 وجامعات بغداد والموصل والمستنصرية في المركز 501- 600 والبصرة والكوفة 601 + آسيويا".

وأضاف البيان إن "تصنيف التايمز للجامعات الآسيوية يقيم الجامعات على وفق 5 معايير أساسية هي التعليم 25% والبحث العلمي 30% والاقتباسات 30% والنظرة الدولية 7.5% ونقل المعرفة 7.5%".

ةتابع أن "الجامعات والكليات العراقية تسجل تنافسها المتصاعد في التصنيفات العالمية التي منها تصنيف شنغهاي (Global Ranking of Academic Subjects) الذي ظهرت فيه جامعة بغداد ضمن تخصص الهندسة الكيماوية وتصنيف (The Times) الذي تتواجد فيه ثماني جامعات وتصنيف (QS) الذي تتواجد فيه خمس جامعات وتصنيف (Greenmetric) الذي دخلت فيه ثلاث وسبعون جامعة وكلية عراقية وتصنيف URA الذي تتواجد فيه أربع جامعات عراقية ويضاف لها تصنيف(Webometrics) الذي سجل حضور وتنافس أكثر من مئة جامعة وكلية عراقية".