مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية تدشن أكبر مدينة لوجستية في المنطقة الحرة بميناء جيبوتي

نشر
الأمصار

وقع تحالف مستثمرين سعوديين، أمس الثلاثاء، بالعاصمة جيبوتي عقد المدينة اللوجستية السعودية بالمنطقة الحرة في ميناء جيبوتي التي تقع على مساحة 120 ألف متر مربع كمرحلة أولى ويمتد عقدها لمدة 92 عاما.

ويأتي هذا التطور برغبة مشتركة وجهود حثيثة بذلها وفد اتحاد الغرف السعودية إلى جيبوتي برئاسة حسن بن معجب الحويزي، ضم أكثر من 100 رجل وسيدة أعمال وممثلي بعض الجهات والهئيات الحكومية.

وتوفر المدينة اللوجستية السعودية وصول للمنتجات والصادرات السعودية إلى كل دول القارة الأفريقية عبر موقع ميناء جيبوتي كبوابة لأفريقيا ونقطة هامة للتبادلات الاقتصادية والتجارية على الصعيد الأفريقي والعالمي.

من جهتها وعدت السلطات المختصة في جيبوتي المستثمرين والشركات السعودية بمنحهم تسهيلات ومميزات مماثلة تماماً للشركات الجيبوتية، مستعرضة الفرص المتاحة في قطاعات الطاقة المتجددة والسياحة والزراعة والتكنولوجيا.

جيبوتي تقيم علاقات دبلوماسية مع أوزبكستان

وقعت جمهورية جيبوتي اتفاقية بشأن إقامة علاقات دبلوماسية مع دولة أوزبكستان في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين جمهورية جيبوتي ودولة أوزبكستان.

وقع الاتفاقية عن جمهورية جيبوتي المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة وسفير جيبوتي لدى الولايات المتحدة وكندا السفير محمد سعيد دعالي وعن دولة أوزبكستان المندوب الدائم لها في الأمم المتحدة السفير أولوغبيك لاباسوف.

وأكد السفيران أن توقيع الاتفاقية يأتي بهدف تعزيز علاقات التعاون بين جمهورية جيبوتي ودولة أوزبكستان دعما لقضايا الأمن والسلم الدوليين مشيرين إلى أن هذه الخطوة تترجم الرغبة المشتركة بين جمهورية جيبوتي ودولة أوزبكستان في توطيد أواصر التعاون المثمر في مختلف المجالات.

بحث سبل التعاون بين اليمن وجيبوتي

عقد وزير الخارجية وشئون المغتربين اليمني الدكتور شائع الزنداني اليوم الجمعة،عدة مباحثات مع وزير الشئون الخارجية الجيبوتي محمود علي يوسف سبل تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات، وذلك على هامش القمة الإسلامية المنعقدة في العاصمة الجامبية بانجول.

وناقش الجانبان مستجدات الأوضاع في اليمن والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ووجهات النظر إزاء القضايا والمصالح المشتركة.كما اتفقا على استئناف اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة خلال الفترة القادمة لما فيه مصلحة البلدين.

الصومال وجيبوتي يعززان العلاقات البرلمانية بينهما

أجرى رئيس مجلس الشعب بالبرلمان الفيدرالي في الصومال، السيد شيخ آدم محمد نور مادوبي، مناقشات موسعة مع نظيره الجيبوتي، ركزت على تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين، وبشكل خاص على تعزيز الروابط بين البرلمانين الصومالي والجيبوتي، مما يشير إلى الالتزام بالتعاون الإقليمي والدعم التشريعي المتبادل.

وتضمن جدول أعمال رئيس مجلس الشعب الصومالي سلسلة لقاءات مع مسؤولين رفيعي المستوى، من بينهم رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيله، وغيرهم من القادة البارزين، وأكدت هذه التفاعلات الرؤية المشتركة للحكومتين للعمل بشكل وثيق في المسائل ذات الاهتمام المشترك وتعزيز إطار التعاون الذي يدعم هيئاتهما التشريعية.

وتمثل هذه الزيارة استمرارا للصداقة والتعاون طويل الأمد بين الصومال وجيبوتي، حيث يتنقل البلدان في تعقيدات السياسة والحكم الإقليميين، ومن المتوقع أن تمهد العلاقة البرلمانية المعززة الطريق أمام المبادرات المشتركة المستقبلية والمساعي التعاونية التي من شأنها أن تعود بالنفع على مواطني البلدين.
وفي وقت سابق، قال بيان صادر عن الحكومة الجيبوتية إن جيبوتي تؤكد دعمها العميق لحماية السيادة الإقليمية للدول الأعضاء في منظمة الإيغاد، وفقا للوائح وقوانين إيغاد والاتحاد الأفريقي.

ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي انتهكت فيه إثيوبيا السيادة الإقليمية لجمهورية الصومال الفيدرالية بعد توقيعها اتفاقية غير مشروعة مع إدارة أرض الصومال بشأن منفذ بحري.