مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأردن يرحب باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين

نشر
الخارجية الأردنية
الخارجية الأردنية

رحبت وزارة الخارجية الأردنية، بقرار سلوفينيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة باعتبارها خطوة هامة باتجاه تنفيذ حل الدولتين.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير الدكتور سفيان القضاة تثمين المملكة العالي لهذا القرار الذي يتسق والقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية التي تؤكد ضرورة إنهاء الاحتلال وتنفيذ حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس المحتلة.

كما أكد القضاة أهمية اتخاذ المجتمع الدولي خطوات عاجلة للاعتراف بالدولة الفلسطينية وبما يكفل العودة إلى مسار يحقق السلام العادل والشامل ويحفظ حقوق الشعب الفلسطيني والأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

وشدد السفير القضاة على موقف المملكة الداعم للأشقاء الفلسطينيين وحقهم في تجسيد دولتهم المستقلة ذات السيادة، مجددا دعوته للمجتمع الدولي، خاصة مجلس الأمن إلى الاضطلاع بمسؤولياته وفرض قرار يعترف بالدولة الفلسطينية المستقلة وفقا لقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

الأردن يرحب باعتراف قرار إسبانيا والنرويج وإيرلندا بدولة فلسطين

وفي وقت سابق، رحَب الأردن باعتراف بقرار إسبانيا والنرويج وإيرلندا الاعتراف بدولة فلسطين، واصفاً موعد القرار بالمهم "كونه يأتي بعد قرار الجمعية العامة الذي صوتت عليه معظم دول العالم للاعتراف بالدولة الفلسطينية".

وقال وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الهنغاري، إن قرار اعتراف هذه الدول بدولة فلسطين، هو خطوة مهمة أساسية للتأكيد على ان طريق السلام هو حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس المحتلة.

وأشار وزير خارجية الأردن، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية إلى أن هناك دولا أخرى ستنضم لإسبانيا والنرويج وأيرلندا للاعتراف بفلسطين كدولة.

وأعلنت كل من إيرلندا وإسبانيا والنرويج الاعتراف بدولة فلسطين، وتعتزم دولة أوروبية أخرى الاعتراف اليوم، وطلب وزير الخارجية الإسرائيلي الاستدعاء الفوري لسفيري إسرائيل لدى أيرلندا والنرويج للتشاور بشأن قرار الدولتين الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

إيرلندا: واثقون بانضمام مزيد من الدول لقرارنا

قال رئيس الوزراء الإيرلندي، سيمون هاريس، إن إيرلندا واثقة بانضمام مزيد من الدول إليها في الاعتراف بفلسطين كدولة، في الأسابيع المقبلة.

وكانت إسرائيل قد استدعت مبعوثيها من إيرلندا والنرويج لإجراء "مشاورات عاجلة" قبل التحركات المزمعة من الحكومتين للاعتراف رسمياً بفلسطين كدولة.

وفي محاول للتنديد وطرد المحتل الإسرائيلي الغاشم، أظهرت المقاومة الفلسطينية براعته وكفاءته من خلال اختراق الخط الحدودي وصولًا إلى عدد من المستوطنات الإسرائيلية وأسر عدد من قوات الاحتلال وهو ما أسقط كبرياء إسرائيل.