مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المركزي التونسي: بلدنا نجحت في تنفيذ إصلاحات هامة لدفع الاقتصاد

نشر
الأمصار

أكد محافظ البنك المركزي في تونس فتحي زهير النوري، أمس الثلاثاء، خلال زيارته بروكسيل ببلجيكا، أن تونس رغم مواجهتها عديد التحديات، نجحت في تنفيذ إصلاحات هامة تهدف إلى دفع الاقتصاد. 

وتطرق محافظ البنك المركزي في تونس، خلال حلقة نقاش بعنوان "البنوك المركزية الفرنكفونية في مواجهة تحديات جديدة: الحلول"، انتظمت في إطار تنظيم ندوة محافظي البنوك المركزية الفرنكفونية، يومي 30 و31 مايو 2024، بالعاصمة البلجيكية.

وأبرز محافظ البنك المركزي في تونس، أيضا، النجاعة التي أبدتها مؤسّسة الإصدار في سياساتها النقدية والصرف مما سمح بـ"احتواء الضغوطات التضخمية وضمان استقرار في ما يتعلّق بالعملة الوطنية في مواجهة العملات الأجنبية الرئيسية، رغم ظرف اقتصادي صعب ومحفوف بعدم اليقين".

كما أعرب عن إلتزام البنك المركزي في تونس بمواصلة جهوده تعزيزا للمكتسبات ولأجل تجاوز العقبات، التي لا تزال قائمة، والتوصل لتحقيق نمو اقتصادي سليم ومستديم والعمل بغاية إرساء مناخ أكثر جاذبية لفائدة الاستثمارات الأجنبية.

تونس: 5991 مترشحا لاجتياز امتحان البكالوريا بالقصرين في 29 مركز اختبار

أفاد مروان منصري رئيس مصلحة التقييم والامتحانات بالمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي بمندوبية التربية بالقصرين في تونس، أن عدد المترشحين لاجتياز مناظرة الباكالوريا بولاية القصرين في تونس لسنة 2024، يبلغ 5991 مترشّحا موزعين على 29 مركز اختبار منهم 4683 تلميذا في المعاهد العمومية و943 تلميذا في المعاهد الخاصة و365 مترشحا بصفة فردية.

وأضاف مروان منصري رئيس مصلحة التقييم والامتحانات بالمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي بمندوبية التربية بالقصرين في تونس، أنه سيخضع 14 مترشحا للإجرءات الاستثنائية بسبب ظروف صحية تتمثل أغلب الإجراءات في إضافة ثلث الوقت، توفير قاعة خاصة للمترشحين مع إمكانية الاستعانة بتلميذ كاتب مع تضخيم الخط دون أن تسجل المندوبية الجهوية للتربية بالقصرين أي حالة إستثنائية لإجراء الامتحانات بالمؤسسات الصحية أو السجنية.

هذا ويتوزع عدد المترشحين حسب كل شعبة إلى 2346 مترشحا شعبة آداب، 171 مترشحا شعبة الرياضيات، و1389 مترشحا بشعبة العلوم التجريبية، و1237 مترشحا بشعبة الاقتصاد والتصرف، و563 مترشح بشعبة العلوم التقنية، و228 مترشحا شعبة علوم الإعلامية و57 مترشحا بشعبة الرياضة.

واستعدادا لهذه المناظرة الوطنية ولتأمين سير الامتحانات في أفضل الظروف، ضبطت المندوبية الجهوية للتربية بالقصرين في تونس كافة استعداداتها اللوجستية والتنظيمية وسيتم تسخير حوالي 2160 أستاذ مراقب موزعين على جميع المراكز التي ستجرى بها الامتحانات بالقصرين المدينة ومختلف المعتمديات.

علما بأن امتحانات الدورة الرئيسية للبكالوريا ستكون أيام 5 - 6 - 7 - 10 - 11 - 12 يونيو ويتم الإعلان عن النتائج يوم 25 يونيو 2024 وتنطلق امتحانات دورة التدارك أيام 1- 2 - 3 - 4 يوليو المقبل ويتم الإعلان عن النتائج يوم 14 يوليو. 

وأوضح مروان منصري رئيس مصلحة التقييم والامتحانات بالمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي بمندوبية التربية بالقصرين في تونس، أنه تم اتخاذ إجراء جديد هذه السنة يتمثل في إعفاء أي إداري أو قيم أو رئيس مركز أو مساعد من الدخول إلى أي مركز اختبار يكون فيه أحد منظوريهم يجتاز الامتحان به، كما تم اتخاذ جملة من الإجراءات للحد من ظاهرة الغش التي تؤدي إلى عقووبة خطيرة ولعل أهمها حرمان المترشح من التسجيل لمدة 5 سنوات هو أحداث تطبيقة خاصة للكشف عن الأجهزة الإلكترونية.

ودعا مروان منصري رئيس مصلحة التقييم والامتحانات بالمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي بمندوبية التربية بالقصرين في تونس، إلى ضرورة توفير الإحاطة النفسية والمعنوية للمترشح لاجتياز الامتحان في ظروف طيبة وتجنب الغش.