مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

نتنياهو: جاهزون لعمل قوي ضد لبنان

نشر
الأمصار

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل جاهزة «لعمل قوي» ضد لبنان.

 

 

ونقلت قناة «آي 24 نيوز» عنه قوله، في أثناء زيارة له للشمال: «من يظن أنه سيؤذينا وسنجلس مكتوفي الأيدي، فقد أخطأ خطأ كبيراً. نحن مستعدّون للقيام بعمل قوي جداً في الشمال». وأضاف: «بطريقة أو بأخرى سوف نعيد الأمن إلى الشمال».

 

وتتواصل جهود طواقم الإطفاء لإخماد حرائق سبّبتها صواريخ انطلقت من الأراضي اللبنانية وسقطت على قرى وبلدات في شمال إسرائيل، يوم الأحد الماضي.

 

اندلاع الحرائق

وقالت هيئة الطبيعة والمنتزهات في إسرائيل، يوم الاثنين، إن الحرائق اندلعت في مناطق مفتوحة، واستمرت لساعات طويلة، قبل التمكن من عزل المستوطنات القريبة عن مصادر النيران.

وذكر الجيش الإسرائيلي، في بيان، أمس الثلاثاء، أن ستة من جنود الاحتياط أصيبوا باختناقات، ونُقلوا إلى المستشفى لتلقّي العلاج جرّاء الحرائق التي اندلعت في مساحة واسعة.

 

إيتمار بن غفير

ونقلت صحيفة «هآرتس» عن وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، مطالبته بأن تكون العمليات على الحدود مع لبنان تحت إشرافه. وقال: «إذا سمحوا لي بأن أكون مسؤولاً عن الطائرات والصواريخ وكل ما يحدث في الشمال، فسيعلم (حزب الله) ما هو الرد الإسرائيلي». وأضاف: «لا يمكن أن يدمروا جزءاً من بلدنا ولا نردّ».

 

وقال ألموغ كوهين، عضو «الكنيست» عن حزب «القوة اليهودية» الذي يتزعمه بن غفير، إن «من يدق على باب يسمع الجواب». وأضاف موجهاً كلامه للمسؤولين في «حزب الله» اللبناني: «أنتم طرقتم بابنا، وستسمعون الجواب، في الضاحية وفي محطات الكهرباء، كل شيء خاص بكم سندمره».

 

الاتحاد الأوروبي يعلن دعمه الكامل لخطة بايدن لوقف إطلاق النار في غزة

أكد مسؤولون أوروبيون أن الاتحاد الأوروبي قدم دعمه الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة الذي طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ودعا الاتحاد الأوروبي، في بيان نقله موقع "بروكسل سيجنال الأوروبي"، اليوم الأربعاء، الطرفين إلى قبول الصفقة التي تتضمن العودة الكاملة للمحتجزين وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة.

 

خريطة الطريق الشاملة

وذكر الاتحاد الأوروبي، أنه "يقدم دعمه الكامل لخريطة الطريق الشاملة التي قدمها الرئيس بايدن، والتي من شأنها أن تؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع المحتجزين وزيادة المساعدات الإنسانية لغزة".

وأضاف الاتحاد الأوروبي، أن "الكثير من المدنيين فقدوا أرواحهم.. وأن السلام والاستقرار في الشرق الأوسط يصبان في مصلحة الشعبين والمنطقة برمتها، وكذلك العالم بالكامل".

وأعرب الاتحاد الأوروبي، عن استعداده للمساهمة في إحياء العملية السياسية من أجل سلام دائم ومستدام على أساس حل الدولتين، ودعم جهد دولي منسق لإعمار غزة.

من جانبه أيد مسؤول الشؤون الخارجية في المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل، البيان، وحث "كلا الطرفين على قبول الاقتراح".

ويمارس الزعماء الغربيون الضغوط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، للتوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار.

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، نتنياهو، لقبول الاتفاق، وأخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال مكالمة هاتفية أن الصراع في المنطقة "يجب أن ينتهي".