مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إيطاليا: التعاون مع ليبيا وتونس قلص الهجرة غير الشرعية بنسبة 60%

نشر
الأمصار

أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، تراجع أعداد المهاجرين غير الشرعيين بنسبة 60 % مقارنة بالفترة نفسها من 2023.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية " آكي"، الثلاثاء، عن ميلوني قولها إن "هذا التراجع تحقق بفضل علاقات التعاون مع دول شمال أفريقيا في مقدمتها ليبيا و تونس".

وأشارت الوكالة الإيطالية إلى أنه من المقرر أن تزور ميلوني، اليوم الأربعاء، ألبانيا لتفقد بناء مركزيْن لاستقبال المهاجرين بتمويل من روما في إطار اتفاقية، هي الأولى من نوعها مع دولة أوروبية غير عضو في الاتحاد لاستقبال مهاجرين غير نظاميين.

وكشفت البيانات الرسمية الإيطالية تراجعاً غير مسبوق في أعداد المهاجرين غير النظاميين القادمين من شرق ليبيا. ووفق وزارة الداخلية الإيطالية تم تسجيل 25.344 مهاجر عن طريق تونس، و21.561 ألفاً عن طريق ليبيا، خلال الفترة ما بين 1 كانون الثاني/يناير و28 أيار/مايو 2023.

ومنذ بداية العام الجاري، وصل 8761 مهاجراً قادمين من تونس بما يعادل نسبة 65%، مقابل 10700 مهاجر من ليبيا بما يعادل 50%.

وكانت  " ميلوني"  أكدت خلال زيارتها، شهر أيار/مايو الماضي، إلى ليبيا أن التعاون معها في مجال مكافحة تدفقات الهجرة غير القانونية "سيبقى أمراً أساسياً".

وأشارت إلى أن "هذا الملف يمتلك مركزية مطلقة" ضمن سياسة بلادها، وذلك عقب لقائها رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة.

وكان بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة في ليبيا، «عبدالحميد الدبيبة»، ورئيس المجلس الأعلى للدولة «محمد تكالة» ملفي الوضع السياسي الترتيبات المالية، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الأربعاء.

اجتماع الدبيبة وتكالة

جاء ذلك خلال اجتماع بينهما بديوان مجلس الوزراء في العاصمة طرابلس مساء الثلاثاء، بحسب بيانين منفصلين لمكتبي الإعلام في حكمة الدبيبة ومجلس الدولة.

وأوضح بيان مجلس الدولة أن الاجتماع بحث مستجدات الوضع السياسي بعد استقالة المبعوث الأممي، بالإضافة إلى مناقشة آلية الترتيبات المالية التي يجب اتخاذها بعد تعذر اعتماد الميزانية العامة للدولة.

العملية السياسية في ليبيا

وتشهد العملية السياسية في ليبيا حالة جمود، في ضوء استقالة المبعوث الأممي عبدالله باتيلي وتكليف نائبته ستيفاني خوري بتسيير مهام البعثة بالإنابة، حيث تجري عدة لقاءات مع مختلف الأطراف لإحياء الدعوة لطاولة مفاوضات للوصول إلى توافق حول حلول سياسية للأزمة.

في الأثناء، من المرتقب عقد ممثلين عن مجلسي النواب والدولة اجتماعًا في مدينة مصراتة، استكمالاً للمشاورات التي عقدت في تونس لتشكيل حكومة جديدة، بحسب تصريحات لأعضاء بالمجلس الأعلى للدولة.

ليبيا.. اختفاء عضو مجلس النواب عن بنغازي يُؤرق البعثة الأممية

أصدرت «البعثة الأممية للدعم في ليبيا»، بيانًا سلطت فيه الضوء عن حادثة اختفاء عضو مجلس النواب الليبي «إبراهيم الدرسي»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الأحد.