مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا..المنفي يشكر سفير ألمانيا على جهوده مع انتهاء فترة عمله

نشر
الأمصار

استقبل رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، محمد المنفي، اليوم الأربعاء، سفير ألمانيا لدى ليبيا، ميخائيل أونماخت، وذلك لانتهاء فترة عمله في ليبيا.

وعبَّر المنفي في مستهل اللقاء عن تمنياته لسفير ألمانيا بالتوفيق، مقدمًا شكره العميق لجهوده التي بذلها خلال فترة عمله في ليبيا والتي أسهمت بشكل كبير في تطوير العلاقات بين ليبيا وألمانيا، بحسب المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي.

وتولى السفير ميخائيل أونماخت قيادة البعثة الدبلوماسية الألمانية في طرابلس منذ أغسطس 2021، خلفًا للسفير السابق كريستيان بوك الذي يشغل حاليًا منصب المبعوث الخاص إلى ليبيا.

وكان التقي رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا محمد المنفي، اليوم الأربعاء بالعاصمة الكينية " نيروبي " مع رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، "حسن شيخ محمود".

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي " أن المباحثات بين " المنفي " و " حسن الشيخ " تركزت على متابعة سير التعاون بين البلدين وتعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها في ضوء ما تم الاتفاق عليه خلال اللقاءات السابقة، وبما يخدم الشعبين الشقيقين، بالإضافة لاستمرار التشاور بينهما في المحافل الإقليمية والدولية.

ليبيا.. الدبيبة يبحث مع وزير الخارجية الصيني تفعيل 18 اتفاقية بين البلدين 

بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبدالحميد الدبيبة، مع وزير الخارجية الصيني وانغ لي، البدء الفعلي في إجراءات عودة السفارة الصينية للعمل من العاصمة الليبية طرابلس، لمتابعة المصالح الصينية في المجالات كافة، وتفعيل الاتفاقيات بين البلدين.

وجاء ذلك خلال لقائهما في بكين، اليوم الأربعاء، على هامش مشاركة رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبدالحميد الدبيبة، في الدورة العاشرة للمنتدى العربي – الصيني، حيث تناول الطرفان عددا من الملفات السياسية والاقتصادية. 

وحسب ما جاء على صفحة "حكومتنا" في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أشاد وانغ لي بحالة الاستقرار التي تشهدها ليبيا خلال السنوات الأخيرة، التي تشجع على عودة النشاط الاقتصادي بين البلدين.

وأكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبدالحميد الدبيبة، ضرورة عودة التعاون السياسي والاقتصادي بين البلدين، مشيرًا إلى قوة العلاقات التاريخية بين البلدين والتي تصل إلى ما يزيد على 60 عاما.

 

واتفق رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبدالحميد الدبيبة، مع وانغ على توحيد المواقف السياسية الدولية تجاه الملف الليبي بهدف الوصول إلى الانتخابات وفق قوانين عادلة ومتوافقة.

وناقش الاجتماع تفعيل الاتفاقيات بين البلدين التي تصل إلى 18 اتفاقية، والتنسيق لعقد اللجنة العليا الصينية الليبية، وتشكيل لجنة مشتركة لمتابعة عقد اللجنة ومراجعة الاتفاقيات.

وحضر الاجتماع وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة، والمكلف تسيير مهام ديوان وزارة الخارجية في ليبيا الطاهر الباعور، ومندوب ليبيا لدى جامعة الدول العربية عبدالمطلب ثابت، ومدير إدارة آسيا بوزارة الخارجية نوري الكاسح، ورئيس المؤسسة الليبية للاستثمار علي محمود، وسفير ليبيا لدى الصين خالد السائح.