مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تفاصيل إطلاق النار على السفارة الأمريكية في لبنان

نشر
الأمصار

تعرضت السفارة الأمريكية في عوكر في لبنان، صباح اليوم الأربعاء، لإطلاق نار، استمر لمدة نصف ساعة بحسب شهود عيان، وجرى رمي قنبلة على أحد مداخلها أدى إلى إصابة أحد الحراس المتخصصين لحراسة السفارة بجروح متوسطة.

وحسب صحيفة "النهار" اللبنانية، أكد الجيش اللبناني تعرّض السفارة الأمريكية لإطلاق نار من قبل شخص يحمل الجنسية السورية.

وردّ عناصر الجيش المنتشرون في المنطقة على مصادر النيران، ما أسفر عن إصابة مطلق النار، وجرى توقيفه ونقله إلى أحد المستشفيات للمعالجة. 

وأشار الجيش إلى أن وحداته المنتشرة في محيط السفارة أجرت عملية تفتيش للبقعة المحيطة، وهذا ما أكدته السفارة الأمريكية في بيانها التي شددت على أن منشآتها وفريقها آمنين والجيش تكفل برد سريع وأنهى الحادثة.

وأبقت السفارة على مكاتبها مغلقة اليوم، مع نية لإعادة فتحها الخميس، في إشارة إلى انتهاء الحادث، لكنها أوصت مواطني الولايات المتحدة في لبنان بمراقبة موقع Travel.State.Gov.

وأبلغت مصادر أمنية لصحيفة "النهار" أن شخصاً واحداً قام بهذه العملية، وأصيب إصابة بالغة، نتيجة الاشتباك مع الجيش، وقد صرح أنه سوري الجنسية.

في حين جرى الحديث عن وجود أكثر من مسلح، أو خلية كاملة من 3 أو 4 أشخاص، أكدت المصادر الأمنية أن المسوحات التي قام بها الجيش اللبناني واستعمل خلالها فرق مشاة وطائرة سيسنا، لم تؤدِّ إلى اكتشاف أحد، كما أن المقاطع المصورة من قبل المواطنين في محيط السفارة لم تظهر سوى عنصر واحد.

وعلى إثر الحادثة، داهم الجيش بلدتي الصويري ومجدل عنجر المتجاورتين في البقاع، على خلفية الاعتداء على السفارة الأميركية بعدما تبين أن منفذ الاعتداء يسكن في منزل مستأجر يقع عقارياً في بلدة الصويري ومالكه من مجدل عنجر، وجرت سلسلة توقيفات من ضمنها شقيقه.

كما نُقِلَ جريح واحد من أمن السفارة إلى الجامعة الأميركية في بيروت وهو المواطن اللبناني ج.أ. وأصيب نتيجة شظايا القنبلة التي أطلقت على مدخل السفارة، ويخضع الآن لعملية جراحية في وجهه.

من جانبه، قال وزير داخلية لبنان لقناة "العربية" إن لبنان يحقق بالهجوم على السفارة الأمريكية ويتم إيقاف أي شخص له صلة.

وأوضح أن مهاجم السفارة الأمريكية نقل متفجرات من مجدل عنجر إلى عوكر، لافتا إلى أن مهاجم السفارة الأمريكية اجتاز عدة حواجز وهذا "مستغرب".

وتابع قوله إنه يبحث عن الجهات التي تقف خلف الهجوم على السفارة الأمريكية.