مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمين مجلس التعاون يستقبل سفير أنقرة في الرياض

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور أمرالله إشلر، سفير الجمهورية التركية لدى السعودية، الأربعاء، في مقر الأمانة العامة بالرياض، لمناقشة أهم التحضيرات للحوار الاستراتيجي رفيع المستوى السادس لوزراء الخارجية بدول المجلس والجمهورية التركية، الذي سيعقد يوم الأحد المقبل في العاصمة القطرية الدوحة.

 

واستهل البديوي اللقاء بتهنئة السفير بمناسبة تعيينه سفيراً للجمهورية التركية لدى السعودية، كما تم خلال اللقاء مناقشة عدة موضوعات، أبرزها استعراض العلاقات بين مجلس التعاون وجمهورية تركيا، وآلية سبل تعزيزها وتطويرها بما يسهم في خدمة المصالح للجانبين ويحقق الأهداف المشتركة، كما تم تبادل وجهات النظر في عدد من القضايا الإقليمية والدولية المطروحة على الساحة الدولية.

 

السعودية تدشن أكبر مدينة لوجستية في المنطقة الحرة بميناء جيبوتي

وقع تحالف مستثمرين سعوديين، أمس الثلاثاء، بالعاصمة جيبوتي عقد المدينة اللوجستية السعودية بالمنطقة الحرة في ميناء جيبوتي التي تقع على مساحة 120 ألف متر مربع كمرحلة أولى ويمتد عقدها لمدة 92 عاما.

ويأتي هذا التطور برغبة مشتركة وجهود حثيثة بذلها وفد اتحاد الغرف السعودية إلى جيبوتي برئاسة حسن بن معجب الحويزي، ضم أكثر من 100 رجل وسيدة أعمال وممثلي بعض الجهات والهئيات الحكومية.

وتوفر المدينة اللوجستية السعودية وصول للمنتجات والصادرات السعودية إلى كل دول القارة الأفريقية عبر موقع ميناء جيبوتي كبوابة لأفريقيا ونقطة هامة للتبادلات الاقتصادية والتجارية على الصعيد الأفريقي والعالمي.

 

من جهتها وعدت السلطات المختصة في جيبوتي المستثمرين والشركات السعودية بمنحهم تسهيلات ومميزات مماثلة تماماً للشركات الجيبوتية، مستعرضة الفرص المتاحة في قطاعات الطاقة المتجددة والسياحة والزراعة والتكنولوجيا.

جيبوتي تقيم علاقات دبلوماسية مع أوزبكستان

وقعت جمهورية جيبوتي اتفاقية بشأن إقامة علاقات دبلوماسية مع دولة أوزبكستان في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين جمهورية جيبوتي ودولة أوزبكستان.

وقع الاتفاقية عن جمهورية جيبوتي المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة وسفير جيبوتي لدى الولايات المتحدة وكندا السفير محمد سعيد دعالي وعن دولة أوزبكستان المندوب الدائم لها في الأمم المتحدة السفير أولوغبيك لاباسوف.

 

وأكد السفيران أن توقيع الاتفاقية يأتي بهدف تعزيز علاقات التعاون بين جمهورية جيبوتي ودولة أوزبكستان دعما لقضايا الأمن والسلم الدوليين مشيرين إلى أن هذه الخطوة تترجم الرغبة المشتركة بين جمهورية جيبوتي ودولة أوزبكستان في توطيد أواصر التعاون المثمر في مختلف المجالات.