مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزارة الخارجية الليبية تسعى لوقف الاتجار بالآثار

نشر
الأمصار

عُقد اجتماع بقاعة الاجتماعات في وزارة الخارجية والتعاون الدولي في ليبيا ضم كلا من مدير مكتب استرجاع الآثار المسروقة والمهجرة سيف الدين الحسناوي، ومدير إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية. 

ويأتي الاجتماع في إطار سعي وزارة الخارجية توقيع مذكرة تفاهم بين دولة ليبيا وفرنسا في العديد من المجالات ومنها مكافحة الاتجار غير المشروع بالآثار، وفقاً للصفحة الرسمية لمصلحة الآثار بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

يذكر أن مراقبة آثار مصراتة بدأت فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بالتصوير الفوتوغرافي ثلاثي الأبعاد الخميس، واستمرت لمدة أسبوع بتنظيم ومتابعة مكتب التدريب والتطوير بالمصلحة بالتنسيق مع مراقبة آثار صبراتة والبعثة الفرنسية.

وكان تابع رئيس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية الليبية «عبد الحميد الدبيبة»، ترتيبات حجيج مدينة درنة المُتضررين من «إعصار دانيال» ومنح التأشيرات لأمهات الليبيين المستهدفين بالحج هذا العام، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الخميس.

الدبيبة يُشدد على ضرورة الاهتمام بالحجيج 

وشدد الدبيبة على ضرورة الاهتمام بالحجيج ومعالجة سلبيات الموسم الماضي وتفعيل دور المشرفين والفرق الطبية ولجان الوعظ والإرشاد لضمان تقديم أفضل الخدمات للحجيج.

وأكد نائب رئيس هيئة الحج صبري البوعيشي لرئيس الوزراء أن الحجيج الليبيين بدأوا في الوصول إلى السعودية في ظروف جيدة من جميع الجوانب.

وأشار إلى أن الرحلة الأخيرة لحجيج درنة ستغادر من مطار الأبرق وأن الهيئة شكلت لجنة إشرافية خاصة تضم مشرفا وطبيبا وطبيبا نفسيا لكل مجموعة تقديرا لظروفهم.

وأوضح البوعيشي أن عملية منح التأشيرات الخاصة بالأجنبيات من زوجات المواطنين الليبيين تسير بشكل جيد بعد معالجة بعض الإشكاليات القانونية بفضل تدخل رئيس الوزراء.

وأشاد في تصريحاته بخطوة حكومة الوحدة الوطنية في تقديرها لأهالي درنة ومنحهم 500 تأشيرة حج، مؤكدا على التعليمات الموجهة للهيئة بزيادة الدعم والاهتمام بهم خلال موسم الحج.

وضرب "إعصار دانيال" شمال شرق ليبيا يوم الأحد 10 سبتمبر مصحوبا برياح قوية وأمطار غزيرة أدت إلى فيضانات هائلة خلفت دمارا كبيرا وآلاف الضحايا.

ليبيا.. مُباحثات بين «الدبيبة وتكالة» حول الترتيبات المالية والمستجدات السياسية

بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة في ليبيا، «عبدالحميد الدبيبة»، ورئيس المجلس الأعلى للدولة «محمد تكالة» ملفي الوضع السياسي الترتيبات المالية، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الأربعاء.