مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. الدبيبة يتابع تحضيرات المؤتمر الدولي لمكافحة الهجرة غير النظامية

نشر
الأمصار

عقد رئيس حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» في ليبيا، عبدالحميد الدبيبة، اليوم الأربعاء، اجتماعا مع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي، المقرر عقده في طرابلس منتصف يوليو المقبل برعاية وزارة الداخلية، حول مكافحة الهجرة وأمن الحدود.

واطلع الدبيبة، خلال الاجتماع، على الإجراءات التنفيذية للجنة التحضيرية للمؤتمر، حيث قدم رئيس اللجنة الموقف بشأن التنسيق الدولي مع وزارتي الداخلية والخارجية بدول الاتحاد الأوروبي والدول المصدرة، وتوجيه الدعوات اللازمة، بحسب ما نشرته منصة «حكومتنا» على «فيسبوك».

 

وأشار رئيس اللجنة التحضيرية إلى استمرار التعاون مع الاتحاد الأوروبي في تحديد الأهداف المناطة بالمؤتمر. بينما أكد الدبيبة، خلال الاجتماع، ضرورة التنسيق مع كل مؤسسات الدولة وسفراء ليبيا لدى الدول المستهدفة بالمشاركة، بهدف تعزيز المشاركة، والخروج بنتائج تخدم مصلحة ليبيا في هذا الملف.

وتتطلع حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» للحصول على دعم الدول الأوروبية والأفريقية والأمم المتحدة للمؤتمر المزمع عقده في 17 من يوليو المقبل، بمشاركة الدول ذات العلاقة بقضية الهجرة وأمن الحدود.

وكان بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة في ليبيا، «عبدالحميد الدبيبة»، ورئيس المجلس الأعلى للدولة «محمد تكالة» ملفي الوضع السياسي الترتيبات المالية، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الأربعاء.

اجتماع الدبيبة وتكالة

جاء ذلك خلال اجتماع بينهما بديوان مجلس الوزراء في العاصمة طرابلس مساء الثلاثاء، بحسب بيانين منفصلين لمكتبي الإعلام في حكمة الدبيبة ومجلس الدولة.

وأوضح بيان مجلس الدولة أن الاجتماع بحث مستجدات الوضع السياسي بعد استقالة المبعوث الأممي، بالإضافة إلى مناقشة آلية الترتيبات المالية التي يجب اتخاذها بعد تعذر اعتماد الميزانية العامة للدولة.

العملية السياسية في ليبيا

وتشهد العملية السياسية في ليبيا حالة جمود، في ضوء استقالة المبعوث الأممي عبدالله باتيلي وتكليف نائبته ستيفاني خوري بتسيير مهام البعثة بالإنابة، حيث تجري عدة لقاءات مع مختلف الأطراف لإحياء الدعوة لطاولة مفاوضات للوصول إلى توافق حول حلول سياسية للأزمة.

في الأثناء، من المرتقب عقد ممثلين عن مجلسي النواب والدولة اجتماعًا في مدينة مصراتة، استكمالاً للمشاورات التي عقدت في تونس لتشكيل حكومة جديدة، بحسب تصريحات لأعضاء بالمجلس الأعلى للدولة.

ليبيا.. اختفاء عضو مجلس النواب عن بنغازي يُؤرق البعثة الأممية

أصدرت «البعثة الأممية للدعم في ليبيا»، بيانًا سلطت فيه الضوء عن حادثة اختفاء عضو مجلس النواب الليبي «إبراهيم الدرسي»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الأحد.

بيان البعثة الأممية للدعم في ليبيا

وقالت البعثة في البيان إنها تعرب عن قلقها العميق إزاء اختطاف إبراهيم الدرسي العضو المنتخب في مجلس النواب عن بنغازي.

ودعت السلطات المختصة إلى تحديد مكانه وتأمين إطلاق سراحه الفوري.

 

كما حثت السلطات على إجراء تحقيق شامل في ملابسات اختفاء الدرسي ومحاسبة المسؤولين بموجب القانون.

وأدانت البعثة كافة أشكال الاحتجاز التعسفي في جميع أنحاء ⁧ ليبيا⁩، مشددة على أن مثل هذه الأعمال تقوض سيادة القانون وتخلق مناخا من الخوف.

وذكرت البعثة أيضا السلطات بالتزامها باحترام الحريات الأساسية ودعم حقوق الإنسان وسيادة القانون.