مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإمارات تثمن تضحيات "الثمانية الكبار" في أوبك+ لضبط سوق النفط

نشر
سهيل بن محمد المزروعي،
سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية

أعرب سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية في الإمارات، عن تقديره لجهود أوبك+ وتضحيات أبرز دول المجموعة لحفظ استقرار أسواق النفط.

أوبك+ توافق على تمديد التخفيضات الكبيرة في إنتاج النفط حتى 2025

والأحد الماضي، وافق تحالف أوبك+ على تمديد أغلب التخفيضات الكبيرة في إنتاج النفط حتى عام 2025، في إطار خطة لدعم السوق، وشملت التخفيضات 3.66 مليون برميل يوميا كان من المقرر أن تنتهي بحلول نهاية عام 2024، وتخفيضات طوعية إضافية من ثماني دول أعضاء بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا.

واعتبارا من أكتوبرالماضي، تركت المجموعة مجالا لإلغاء الخفض الطوعي تدريجيا .

قال وزير الطاقة الإماراتية خلال منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي المنعقد في مدينة سان بطرسبرج الروسية: "أود أن أسميهم ‘الثمانية الكبار’، لقد ضحوا بهذه التخفيضات الطوعية الإضافية من أجل استقرار السوق. الإمارات ملتزمة تجاه هذه المجموعة، وملتزمة تجاه المستهلكين والسوق"، وفقا للتصريحات التي نقلتها "رويترز".

وجدير بالذكر، أن مجموعة الدول الثمانية تضم كل من الإمارات والسعودية وروسيا والجزائر وكازاخستان والكويت وسلطنة عمان والعراق.

من جانبه، دافع هيثم الغيص الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عن التعديلات الأحدث على اتفاق مجموعة أوبك+ بشأن مستويات إنتاج النفط ووصفها بأنها ناجحة، وأبدى الغيص تفاؤله حيال استمرار الطلب القوي على النفط وأرجع هذا إلى تعافي حركة السفر.

الإمارات تسجل إيرادات اتحادية بـ18 مليار دولار في 2023

وفي سياق أخر، سجلت الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات إيرادات بلغت 66.2 مليار درهم (18.03 مليار دولار)، كما وصلت النفقات الفعلية إلى 58.2 مليار درهم في عام 2023، وفقا لما جاء في بيان الأداء المالي الموحد الذي نشرته وزارة المالية الإماراتية، الأربعاء.

وأضاف بيان الأداء المالي أن إجمالي الأصول الحكومية بلغ 391.7 مليار درهم (حوالي 107 مليار دولار) في السنة نفسها.

ووافق المجلس الوطني الاتحادي على مشروع قانون اتحادي لاعتماد الحساب الختامي الموحد للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

وطبقا لمشروع القانون، فإن المصروفات الفعلية للرواتب والأجور وصلت إلى 22.9 مليار درهم مع تعيينات لمواطنين جدد وصلت إلى 2248 تعيينا، كما تم صرف ما يقارب 3.3 مليار درهم لضمان جودة حياة أفضل لكافة أطياف المجتمع.