مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

موعد عيد الأضحى فلكيًّا في الأردن

نشر
الأمصار

يترقب المسلمون في العالم، معرفة موعد بداية شهر ذي الحجة للعام 2024/1445، حيث ستتحرى العديد من الدول هلال شهر ذي الحجة الخميس فيما ستتحى دول أخرى الجمعة السابع من حزيران/ يونيو، ما يشير إلى اختلاف متوقع بموعد عيد الأضحى في العديد من الدول.

وأفاد مركز الفلك الدولي، بأن العديد من الدول الإسلامية بدأت شهر ذي القعدة يوم الجمعة 10 مايو/آيار 2024م، ومن هذه الدول إندونيسيا وماليزيا وبروناي وبنغلادش وباكستان وإيران والمغرب وغانا
وأوضح أن هذه الدول ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الجمعة 07 يونيو/حزيران، يكون أول أيام شهر ذي الحجة فيها يوم السبت الثامن من حزيران/ يونيو أو الأحد التاسع من حزيران/ يونيو، ويكون أول أيام عيد الأضحى فيها يوم الإثنين 17 حزيران /يونيو أو الثلاثاء 18 يونيو.

وأشار مركز الفلك الدولي، إلى أن رؤية الهلال يوم الجمعة السابع من حزيران/ يونيو ممكنة بالعين المجردة في غالبية دول العالم، فعليه من المتوقع أن تبدأ جميع هذه الدول شهر ذي الحجة يوم السبت الثامن من حزيران/ يونيو، ويكون يوم الإثنين 17حزيران/ يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك فيها.
إلى ذلك أوضح أن غالبية الدول الإسلامية بدأت شهر ذي القعدة يوم الخميس أيار/ مايو، وهذه الدول ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس السادس من حزيران/ يونيو، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة فيها يوم الجمعة السابع من حزيران/ يونيو أو السبت الثامن من حزيران/ يونيو، ويكون أول أيام عيد الأضحى فيها يوم الأحد 16حزيران/ يونيو أو الإثنين 17 حزيران /يونيو.

 

وأِشار إلى أن القمر يوم الخميس السادس من حزيران/ يونيو سيغيب بعد غروب الشمس بعدة دقائق في وسط وغرب العالم الإسلامي، فلا يستبعد أن تبدأ العديد من هذه الدول شهر ذي الحجة يوم الجمعة السابع من حزيران/ يونيو، ليكون يوم الأحد 16 حزيران أول أيام عيد الأضحى المبارك فيها.

وكان أطلقت دائرة الحج والعمرة في الأردن ضمن خطتها للتحول الرقمي النسخة المحدثة من تطبيق الحاج الأردني كدليل إرشادي لحجاج بيت الله الحرام أثناء أداء الشعائر في الديار المقدسة.

ويتضمن التطبيق مواقيت الصلاة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والعاصمة عمان، والصلاة القادمة التي تلي الصلاة التي يؤديها الحاج، ودرجة الحرارة خارج المكان الذي يتواجد فيه الحاج، والأحكام الفقهية المرتبطة بشعائر الحج.