مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا: الناتو يستعد لحملة تعبئة عسكرية

نشر
الأمصار

صرح  نائب الممثل الدائم لروسيا لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، مكسيم بوياكيفيتش، اليوم الخميس، إن الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلنطي "ناتو" تقوم حاليا بعمليات إحصاء لتعداد سكانها، وتستعد لحملة تعبئة عسكرية محتملة وسط العمليات العسكرية في أوكرانيا.

وتابع  بوياكيفيتش، خلال اجتماع للمجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، "هناك حملة تعبئة محتملة من قبل دول الناتو، التي لم تتأثر بالصراع، فضلا عن زيادة تلك الدولة لإنتاجها من الأسلحة والذخائر"، وفقا لوكالة أنباء تاس الروسية.

توجيه ضربات إلى روسيا

وبحسب المسئول الروسي، فإن أعضاء الناتو يمارسون سيناريوهات تحاكي توجيه ضربات إلى روسيا خلال التدريبات العسكرية.

وأضاف الدبلوماسي الروسي أن "بعض دول الناتو والاتحاد الأوروبي تواصل رفع مستوى مشاركتها في الحرب بالوكالة ضد روسيا والتي يتم خوضها عبر أوكرانيا، إنهم يتعمدون إطالة أمد المواجهة المسلحة، ويتخذون إجراءات لتأجيج التصعيد".

وأشار بوياكيفيتش إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، يزود الغرب كييف بأسلحة متطورة بشكل متزايد، مما يدفع أوكرانيا إلى تنفيذ "ضربات أكثر قوة داخل روسيا".

بوتين يُؤكد: «علاقات روسيا مع العالم العربي تتسم بالثقة»

أكد الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين»، أن بلاده طورت علاقات مُوثوقة للغاية مع العالم العربي، مُشيرًا إلى أن ذلك يُمكّن موسكو من المساهمة في محاولة التسوية في الشرق الأوسط، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الخميس.

 

وقال بوتين خلال لقائه مع مدراء وكالات أنباء عالمية كبرى في بطرسبورغ على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي، يوم الأربعاء: «هل يجب أن تلعب روسيا دورا رائدا من نوع ما؟ أعتقد لا. هناك العديد من اللاعبين الذين يشاركون في هذا الصراع في الشرق الأوسط ولهم تأثير كبير على الأحداث الجارية».

وأضاف: «لكن يمكننا بالتأكيد أن نساهم في محاولة التسوية، نظرا لعلاقاتنا التي تطورت على مدى السنوات العشر الماضية مع إسرائيل، ونظرا لعلاقاتنا التقليدية والموثوقة جدا مع العالم العربي الإسلامي».

روسيا والدول العربية 

وفي وقت سابق أشاد بوتين، بتوسيع العلاقات الودية والتعاون البنّاء بين روسيا والدول العربية بما يلبي المصالح المشتركة.

كما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية أصبح يكتسب أهمية خاصة في ظل التصعيد غير المسبوق الذي يشهده الشرق الأوسط.

وأشار بوتين إلى أنه "على قناعة بأن مواصلة توسيع علاقات الصداقة التقليدية والتعاون البناء متعدد الأوجه بين روسيا والدول العربية يلبي تماما المصالح المشتركة ويتماشى مع ضمان الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والعالمي".