مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قضاة المغرب وجامعة محمد الخامس يوقعان اتفاقية شراكة للنهوض بالثقافة الحقوقية

نشر
الأمصار

وقع نادي قضاة المغرب، ممثلا بالرئيس عبدالرزاق الجباري، وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية – أكدال، التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، ممثلة بعميد الكلية رئيس الجامعة بالنيابة، الدكتور فريد الباشا، اتفاقية تعاون وشراكة للنهوض بالثقافة القانونية والحقوقية، وذلك في إطار انفتاح الطرفين على محيطيهما الخارجي.

الاتفاقية تروم تحديد إطار مرجعي لتقوية علاقة التعاون والشراكة بين الطرفين، من أجل النهوض بالثقافة القانونية والحقوقية، والعمل على ترسيخها وإثراء الحوار التعددي، بالإضافة إلى الاستثمار الجيد للخبرات والكفاءات والتجارب المتوفرة لدى الطرفين، كل في مجال تخصصه.

التعاون سيشمل تأطير طلبة الكلية ومساعدتهم على إنجاز البحوث والدراسات ذات الارتباط بميادين اشتغال نادي قضاة المغرب، وتخصيص حصص وبرامج تكوينية من قبل الكلية لفائدة القضاة المنضوين ضمن النادي في المجالات ذات الاختصاص، خصوصا مجال القانون الدولي لحقوق الإنسان، إلى جانب اقتراح نادي قضاة المغرب تفعيل مشاريع التكوين والتكوين المستمر، وتنظيم أيام دراسية ومحاضرات وورشات تدريبية حول تقنيات الترافع لفائدة الطلبة، وموائد مستديرة ومؤتمرات وطنية ودولية مشتركة بين الطرفين.

وتبحث الشراكة أيضا مساهمة القضاة أعضاء نادي قضاة المغرب في لجان مناقشة رسائل الماستر وأطاريح الدكتوراه وفق المساطر المعمول بها، وفتح إمكانية نشر الأعمال والأبحاث المتميزة في مجلة الكلية، واستفادة نادي قضاة المغرب من خزانة الكلية.

المغرب.. مصرع 8 أشخاص بعد تناولهم مشروبات كحولية مغشوشة

أعلنت «وزارة الصحة المغربية»، أن ثمانية أشخاص لقوا مصرعهم ونقل العشرات إلى المستشفيات للعلاج بعد تناولهم مشروبات كحولية محلية الصنع، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، اليوم الخميس.

تفاصيل الواقعة

وقالت المديرية الجهوية للصحة في بيان إن «مضاعفات تسمم وخيمة أدت إلى وفاة ثمانية أشخاص في منطقة سيدي علال التازي التي تقع على بعد 100 كيلومتر شمال الرباط».

وأضاف البيان أن «أكثر من 100 شخص في المنطقة أصيبوا بتسمم بين الاثنين والأربعاء جراء تناول كحول يحتوي على مادة الميثانول، ولا يزال 81 منهم تحت المراقبة الطبية».

وأعلنت السلطات أنها تعرفت على اثنين من المشتبه بهم يبلغان 21 و41 عاما باعتبارهما مسؤولين عن تهريب الكحول وكانا من بين من تم نقلهم إلى المستشفيات.

وتسببت المشروبات الكحولية المحلية الصنع في وفاة سبعة أشخاص في مدينة مكناس بوسط المغرب العام الماضي، و19 وفاة في مدينة القصر الكبير بشمال المغرب عام 2022.

المغرب.. هزة أرضية بقوة 3.1 درجات تضرب إقليم تطوان

أعلن «المعهد الوطني المغربي للجيوفيزياء»، وقوع هزة أرضية بقوة 3.1 درجات على مقياس ريختر بإقليم «تطوان» شمالي المغرب، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، في أنباء عاجلة، الأحد.

تحديد مركز الهزة الأرضية 

وأوضح المعهد في بيان رسمي، أنه «تم تحديد مركز الهزة الأرضية بجماعة الحمراء، حيث وقعت نحو الساعة 3:44 الثالثة صباحا».

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الهزة التي سجلت على عمق 72 كلم وقعت عند التقاء خط العرض 35.397 درجة شمالا، وخط الطول 5.939 درجة غربا.

ولم تكشف السلطات المغربية عن أي خسائر بشرية أو مادية جراء الهزة الأرضية حتى الساعة 15:55 بالتوقيت المحلي.

هذا وضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر عدة مدن مغربية مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش وأغادير وتارودانت وفي الـ8 سبتمبر 2022، مخلفا 2960 وفاة و6125 إصابة، إضافة إلى دمار مادي كبير، وفقا لبيانات وزارة الداخلية.