مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حماس: خطة وقف النار في غزة كلمات ولم نحصل على التزامات

نشر
الأمصار

اعتبر القيادي في حركة «حماس»، أسامة حمدان، اليوم الخميس، أن مقترح اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، الذي تقدم به الرئيس الأميركي جو بايدن، هو مجرّد «كلمات»، مشيراً إلى أن الحركة لم تحصل على أي التزامات مكتوبة تتعلق بهدنة.

 

 

مقترح إسرائيلي على ثلاث مراحل

وكان بايدن، عرض الأسبوع الماضي، ما قال إنه مقترح إسرائيلي على ثلاث مراحل يفضي إلى وضع حد للنزاع، والإفراج عن الرهائن، وإعادة إعمار القطاع، دون أي وجود لـ«حماس» في السلطة.

 

وقال أسامة حمدان، المقيم في بيروت، ، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «ليس هناك مقترح، بل هي كلمات قالها بايدن في خطاب. وحتى اللحظة، لم يقدم الأميركيون شيئاً موثقاً أو مكتوباً يلتزمون من خلاله بما قاله بايدن في خطابه».

 

التغطية على الرفض الإسرائيلي

وأشار إلى أن بايدن حاول «التغطية على الرفض الإسرائيلي» لاتفاق عُرض سابقاً في مايو (أيار) الماضي، وافقت عليه «حماس».

 

ولفت إلى أن «حماس» مستعدة للقبول بأي اتفاق يحقق مطالب الحركة الأساسية، المتمثلة بوقف إطلاق النار في غزة، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من القطاع.

 

غير مكتملة

وبعد كشف بايدن النقاب عن الخطة، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أنها «غير مكتملة».

وتخوض قطر والولايات المتحدة ومصر وساطة، منذ شهور، للتوصل إلى تفاصيل وقف إطلاق النار في غزة.

توقف الأعمال العدائية

وباستثناء توقف الأعمال العدائية لمدة سبعة أيام في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، والذي أدى للإفراج عن أكثر من 100 رهينة، لم تنجح جهود الوساطة في وضع حد للقتال.

واندلعت «حرب غزة» على أثر شن «حماس» هجوماً داخل إسرائيل، في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أسفر عن مقتل 1194 شخصاً، معظمهم من المدنيين.

 

احتجز المهاجمون 251 رهينة

واحتجز المهاجمون 251 رهينة، ما زال 120 منهم في غزة، من بينهم 41 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم.

 

وتردُّ إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 36 ألفاً و654 شخصاً في غزة، معظمهم من المدنيين، وفقاً لوزارة الصحة في القطاع الذي تحكمه «حماس».