مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس.. وزير الخارجية يعلن وفاة سفير بلاده لدى باكستان

نشر
الأمصار

أعلن وزير خارجية تونس نبيل عمّار، وفاة سفير تونس لدى باكستان، حيث أوردت وزارة الخارجية في تونس بلاغا يحمل توقيع الوزير على صفحتها الرسمية على الفيسبوك ورد فيه ما يلي:
 

"بقلوب مؤمنة راضية بقضاء الله وقدره، تلقيتُ ببالغ الأسى واللّوعة، اليوم الخميس 06 يونيو 2024، نبأ وفاة المغفور له بإذن الله تعالى، زميلنا برهان الكامل، وزير مفوض خارج الرتبة، سفير الجمهورية التونسية لدى جمهورية باكستان الإسلامية، إثر صراع مع المرض.

ومنذ التحاقه بوزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج سنة 1989، أظهر الفقيد طوال مسيرته المهنية، سواء خلال مباشرته بالإدارة المركزية أو ببعثاتنا بكلّ من جاكرتا وبريتوريا وأوتاوا وإسلام آباد، كفاءة مشهود لها وروحا وطنية عالية واستعدادا دائما للدفاع عن مصالح تونس وأفراد الجالية التونسية المقيمة بالخارج.

وعلى إثر هذا المصاب الجلل، أتوجّه باسمي الخاص وأصالة عن كل موظفي الوزارة، إلى عائلة الفقيد وإلى كافة الأسرة الدبلوماسية، بأخلص عبارات التعازي وأصدق مشاعر المواساة.
تغمّد الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فراديس جنانه، ورزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

تونس: 5991 مترشحا لاجتياز امتحان البكالوريا بالقصرين في 29 مركز اختبار

أفاد مروان منصري رئيس مصلحة التقييم والامتحانات بالمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي بمندوبية التربية بالقصرين في تونس، أن عدد المترشحين لاجتياز مناظرة الباكالوريا بولاية القصرين في تونس لسنة 2024، يبلغ 5991 مترشّحا موزعين على 29 مركز اختبار منهم 4683 تلميذا في المعاهد العمومية و943 تلميذا في المعاهد الخاصة و365 مترشحا بصفة فردية.

الأمصار

وأضاف مروان منصري رئيس مصلحة التقييم والامتحانات بالمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي بمندوبية التربية بالقصرين في تونس، أنه سيخضع 14 مترشحا للإجرءات الاستثنائية بسبب ظروف صحية تتمثل أغلب الإجراءات في إضافة ثلث الوقت، توفير قاعة خاصة للمترشحين مع إمكانية الاستعانة بتلميذ كاتب مع تضخيم الخط دون أن تسجل المندوبية الجهوية للتربية بالقصرين أي حالة إستثنائية لإجراء الامتحانات بالمؤسسات الصحية أو السجنية.

هذا ويتوزع عدد المترشحين حسب كل شعبة إلى 2346 مترشحا شعبة آداب، 171 مترشحا شعبة الرياضيات، و1389 مترشحا بشعبة العلوم التجريبية، و1237 مترشحا بشعبة الاقتصاد والتصرف، و563 مترشح بشعبة العلوم التقنية، و228 مترشحا شعبة علوم الإعلامية و57 مترشحا بشعبة الرياضة.

واستعدادا لهذه المناظرة الوطنية ولتأمين سير الامتحانات في أفضل الظروف، ضبطت المندوبية الجهوية للتربية بالقصرين في تونس كافة استعداداتها اللوجستية والتنظيمية وسيتم تسخير حوالي 2160 أستاذ مراقب موزعين على جميع المراكز التي ستجرى بها الامتحانات بالقصرين المدينة ومختلف المعتمديات.

علما بأن امتحانات الدورة الرئيسية للبكالوريا ستكون أيام 5 - 6 - 7 - 10 - 11 - 12 يونيو ويتم الإعلان عن النتائج يوم 25 يونيو 2024 وتنطلق امتحانات دورة التدارك أيام 1- 2 - 3 - 4 يوليو المقبل ويتم الإعلان عن النتائج يوم 14 يوليو. 

وأوضح مروان منصري رئيس مصلحة التقييم والامتحانات بالمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي بمندوبية التربية بالقصرين في تونس، أنه تم اتخاذ إجراء جديد هذه السنة يتمثل في إعفاء أي إداري أو قيم أو رئيس مركز أو مساعد من الدخول إلى أي مركز اختبار يكون فيه أحد منظوريهم يجتاز الامتحان به، كما تم اتخاذ جملة من الإجراءات للحد من ظاهرة الغش التي تؤدي إلى عقووبة خطيرة ولعل أهمها حرمان المترشح من التسجيل لمدة 5 سنوات هو أحداث تطبيقة خاصة للكشف عن الأجهزة الإلكترونية.

ودعا مروان منصري رئيس مصلحة التقييم والامتحانات بالمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي بمندوبية التربية بالقصرين في تونس، إلى ضرورة توفير الإحاطة النفسية والمعنوية للمترشح لاجتياز الامتحان في ظروف طيبة وتجنب الغش.