مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر: الحبس المؤقت لـ4 متهمين بسبب فساد في مديريات الخدمات الجامعية

نشر
الأمصار

فتح القطب الجزائي الوطني الاقتصادي والمالي، على مستوى مجلس قضاء الجزائر، تحقيقا على إثر معلومات واردة من مبلغ حول وقائع فساد في طرق منح صفقات على مستوى بعض مديريات الخدمات الجامعية في الجزائر.

وقال بيان نيابة جمهورية الجزائر، أنه عملاً بأحكام المادة 11 من قانون الإجراءات الجزائية تعلم نيابة الجمهورية لدى القطب الجزائي الوطني الاقتصادي والمالي الرأي العام في الجزائر.
أته على إثر معلومات واردة من مبلغ حول وقائع فساد في طرق منح صفقات على مستوى بعض مديريات الخدمات الجامعية، تم فتح تحقيق ابتدائي من طرف الديوان المركزي لقمع الفساد.

وتوصلت نتائجه إلى تسجيل تجاوزات في المديريات الولائية للخدمات الجامعية بالحلقة وهران ومستغانم من خلال التلاعب في دفاتر الشروط ومخالفة مبادئ المنافسة التربية القانون الصفقات العمومية، بغرض منح امتيازات غير مبررة للغير.

وبتاريخ 2024/06/05 تم تقديم (20) شخصا مشتها فيه أمام النيابة وفتح تحقيق فضائي ضدهم، يجنح منح والاستفادة من امتيازات غير مبررة للغير.

بمناسبة إبرام عقد أو صفقة مع الدولة أوأحد مؤسساتها مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمية، إساءة استغلال الوظيفة والتبديد العمدي الأموال عمومية.

بعد إستجواب المتهمين من طرف قاضي التحقيق أصدر أمرا بإيداع (4) متهمين رهن الحبس المؤقت ويتعلق الأمر بمدير الخدمات الجامعية لولاية الجلفة سابقا وهران (حاليا)، ومتعاملين خواص ووضع بقية المتهمين تحت نظام الرقابة القضائية.

الجزائر.. حجز 17939 كبسولة مهلوسة بريغابالين في المنيعة

تمكن أعوان الفرق الجمركية والأجهزة الأمنية بالمنيعة في الجزائر، من حجز 17939 كبسولة مهلوسة من نوع بريغابالين 300 ملغ، كانت مخبأة بإحكام على متن جرار طريقي بمقطورة.

وتأتي عملية الحجز من طرف أعوان الفرقة المتعددة المهام للجمارك بالمنيعة التابعة لمصالح مفتشية الأقسام للجمارك بغرداية، بإقليم اختصاص المديرية الجهوية للجمارك بالأغواط في الجزائر، في عملية مشتركة مع أفراد الجيش الوطني الشعبي في الجزائر، وفي إطار التنسيق العملياتي بين الفرق الجمركية والأجهزة الأمنية.

الأمصار

وفي هذا الصدد، أفاد بيان لمديرية الجمارك في الجزائر، أنه تم حجز 17939 كبسولة مهلوسة من نوع بريغابالين 300 ملغ، تم ضبطها مخبأة بإحكام كانت مخبأة بإحكام على متن جرار طريقي بمقطورة.

وأوضح بيان لمديرية الجمارك في الجزائر، أنه تم توقيف شخص وإحالته على الجهات القضائية المختصة.

وأفاد بيان لمديرية الجمارك في الجزائر، تكرس العملية الجهود المعتبرة والتنسيق المحكم بين أجهزة الدولة في مكافحة تهريب وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وزير التجارة في الجزائر يدعو لعقد منتدى أعمال ثلاثي جزائري تونسي ليبي

دعا وزير التجارة وترقية الصادرات في الجزائر، الطيب زيتوني، على تكليف الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة إلى عقد منتدى لرجال الأعمال الجزائريين ونظرائهم من تونس وليبيا.

وقال وزير التجارة وترقية الصادرات في الجزائر، الطيب زيتوني، خلال افتتاح الطبعة الأولى للمنتج الوطني في الطارف، إن الغرض من هذه الخطوة تطوير آفاق التعاون الاقتصادي وعقد الشراكات وتفعيل مجالس الأعمال المشتركة، على أن تتعدد هذه اللقاءات بين الغرف التجارية في البلدان الثلاث لاسيما في البلديات الحدودية منها، لكونها مرشحة لتكون الفضاء الأنسب لتحقيق ما يطمح إليه المتعاملون الاقتصاديون من شراكات تجارية واعدة.

ودعا وزير التجارة وترقية الصادرات في الجزائر، الطيب زيتوني، رجال الأعمال في البلدان الثلاث، إلى أهمية إنشاء مجلس ثلاثي لهم ليكون بمثابة منصة تساهم في التعريف بمناخ وفرص الاستثمار المباشر وغير المباشر في كل دولة، باعتباره آلية فعالة لتعزيز التبادلات التجارية، إلى جانب تكثيف تنظيم المؤتمرات والمعارض قصد نسج شراكات مثمرة لترقية التبادل التجاري والاقتصادي خدمة لمصلحة البلدان الثلاث التي ينتمون إليها.

وقال وزير التجارة وترقية الصادرات في الجزائر، الطيب زيتوني، إن التحولات الاقتصادية ستدفع بتجسيد الرغبة الملحة والإرادة المشتركة في إقامة تكامل اقتصادي إقليمي يعزز من ثقل وقوة الدول الثلاث في المستقبل، "خاصة أمام الشركاء الدوليين الذين ينبغي أن تتغير نظرتهم إلينا كبلدان فاعلة ومزدهرة ومؤثرة، لا مستهلكة ومستنزفة كما أريد لها أو يراد لها".