مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قطر تنفي وصول رد من «حماس» على مُقترح وقف إطلاق النار بغزة

نشر
حرب غزة
حرب غزة

أعلن المتحدث باسم الخارجية القطرية «ماجد بن محمد الأنصاري»، أن الوسطاء لم يتلقوا حتى الآن ردًا من «حماس»، على مُقترح وقف إطلاق النار الأخير، مُوضحًا أن الحركة أفادت بأنها ما زالت تدرس المُقترح، حسبما أفادت وسائل إعلام قطرية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقال الأنصاري في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا»: «لم يرد للوسطاء رد حتى الآن من قبل حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس، على المقترح الأخير حول صفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين حماس، وقوات الاحتلال الإسرائيلي»، مُضيفًا أن «الحركة أفادت بأنها مازالت تدرس المقترح».

وأكد الأنصاري أن جهود وساطة دولة قطر المشتركة مع جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية مستمرة، داعيًا إلى «عدم الالتفات إلى التقارير الإعلامية غير الدقيقة، واعتماد المصادر الرسمية الموثوقة خاصة في ظل حساسية وضع المفاوضات حاليًا».

ويوم الثلاثاء أعلنت قطر أنها سلمت حركة حماس مقترحا إسرائيليا يعكس المواقف التي طرحها الرئيس الأمريكي جو بايدن، مؤكدة أن المقترح بات الآن أقرب بكثير إلى مواقف الجانبين.

مُفاوضات وقف إطلاق النار بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحماس في غزة

وتستمر مفاوضات وقف إطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس في قطاع غزة، إذ التقى كبار المسؤولين من مصر وقطر والولايات المتحدة مع قادة حركة حماس في الدوحة لبحث سبل التوصل لاتفاق.

وكشف بايدن يوم الجمعة الماضية عن اقتراح من إسرائيل لحركة "حماس" لوقف إطلاق النار على ثلاث مراحل لإنهاء الحرب التي حصدت أرواح عشرات الآلاف وتسببت في أزمة إنسانية في غزة.

ويدعو الاقتراح إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين وسجناء فلسطينيين وإعادة إعمار غزة.

بايدن يُؤكد لأمير قطر استعداد إسرائيل للمُضي قُدمًا في شروط الصفقة المعروضة

بحث أمير قطر «الشيخ تميم بن حمد آل ثاني»، مع الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية وجهود البلدين نحو التوصل لاتفاق وقف فوري ودائم لإطلاق النار في القطاع، حسبما أفادت وسائل إعلام قطرية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس بايدن تحدث اليوم مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأكدا أن وقف إطلاق النار الشامل واتفاق إطلاق سراح الرهائن المطروحين الآن على الطاولة يقدمان خارطة طريق ملموسة لإنهاء الأزمة في غزة.

وأكد بايدن استعداد إسرائيل للمضي قدما في الشروط التي عرضت الآن على حماس.

وشدد الرئيس الأمريكي وفق البيان، على أن هذه هي أفضل فرصة ممكنة للتوصل إلى اتفاق وأن رفض حماس المستمر لإطلاق سراح الرهائن لن يؤدي إلا إلى إطالة أمد الصراع وحرمان أهالي غزة من الإغاثة.

وأكد الرئيس أن الولايات المتحدة ستعمل مع مصر وقطر على ضمان التنفيذ الكامل للاتفاقية بأكملها.

إغاثة سكان غزة

وحث بايدن الأمير تميم على استخدام جميع التدابير المناسبة لضمان قبول حماس للاتفاق، مشيرا إلى أن حماس هي الآن العقبة الوحيدة أمام وقف إطلاق النار الكامل وإغاثة سكان غزة.

وشكر بايدن أمير قطر وفريقه الرفيع على جهودهم الدؤوبة لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن المحتجزين في غزة.

مستشار نتنياهو ينتقد خطة بايدن بشأن غزة: «ليست جيدة ومُعيبة»

أعلن مساعد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «أوفير فولك»، أن تل أبيب قبلت اتفاقًا لإنهاء الحرب في غزة اقترحه الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، لكنه وصف الاتفاق «بالمُعيب» وبحاجة لمزيد من العمل عليه، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الإثنين.