مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قطر تدين بأشد العبارات اقتحام مسؤولين إسرائيليين ومستوطنين باحات الأقصى

نشر
الأمصار

أدانت قطر بأشد العبارات اقتحام مسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء بالكنيست ومستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك، وتنظيم مسيرة في مدينة القدس المحتلة بحماية من قوات الاحتلال، وتعتبرهما انتهاكا سافرا للقانون الدولي، والوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس المحتلة.


وحذرت وزارة الخارجية القطرية في بيان لهااليوم، من السياسة التصعيدية التي تتبناها الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتؤكد أن المحاولات المتكررة للمساس بالوضع الديني والتاريخي للمسجد الأقصى ليست اعتداء على الفلسطينيين فحسب بل على ملايين المسلمين حول العالم.

كما حذرت الوزارة القطرية من مغبة استمرار مثل هذه الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحية، وما سينتج عنها من توسيع لدائرة العنف، لا سيما في ظل الحرب المستمرة على قطاع غزة، وتحث المجتمع الدولي على التحرك العاجل لوقف هذه الاعتداءات.

وجددت وزارةالخارجية، التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، بما في ذلك الحق الكامل في ممارسة شعائره الدينية دون قيود، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وكان أعلن المتحدث باسم الخارجية القطرية «ماجد بن محمد الأنصاري»، أن الوسطاء لم يتلقوا حتى الآن ردًا من «حماس»، على مُقترح وقف إطلاق النار الأخير، مُوضحًا أن الحركة أفادت بأنها ما زالت تدرس المُقترح، حسبما أفادت وسائل إعلام قطرية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقال الأنصاري في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا»: «لم يرد للوسطاء رد حتى الآن من قبل حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس، على المقترح الأخير حول صفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين حماس، وقوات الاحتلال الإسرائيلي»، مُضيفًا أن «الحركة أفادت بأنها مازالت تدرس المقترح».

وأكد الأنصاري أن جهود وساطة دولة قطر المشتركة مع جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية مستمرة، داعيًا إلى «عدم الالتفات إلى التقارير الإعلامية غير الدقيقة، واعتماد المصادر الرسمية الموثوقة خاصة في ظل حساسية وضع المفاوضات حاليًا».

ويوم الثلاثاء أعلنت قطر أنها سلمت حركة حماس مقترحا إسرائيليا يعكس المواقف التي طرحها الرئيس الأمريكي جو بايدن، مؤكدة أن المقترح بات الآن أقرب بكثير إلى مواقف الجانبين.

مُفاوضات وقف إطلاق النار بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحماس في غزة

وتستمر مفاوضات وقف إطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس في قطاع غزة، إذ التقى كبار المسؤولين من مصر وقطر والولايات المتحدة مع قادة حركة حماس في الدوحة لبحث سبل التوصل لاتفاق