مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مكة: استخدام "السكوتر" لتسهيل تنقل الحجاج بين المشاعر

نشر
الأمصار

وفرت مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وسيلة النقل الخفيفة "سكوتر"، بالتعاون بين الجهات المعنية، عبر 3 مسارات مخصصة بطول 1.2 كيلومتر؛ بهدف تقديم خدمة سلسة، تسهم في سهولة التنقل بين المشاعر المقدسة من أجل تحسين تجربة الحجاج. 

وحددت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة المسار الأول لمزدلفة - منى، والمسار الثاني طريق المشاة - الجمرات دخول غربي، والمسار الثالث طريق المشاة - الجمرات دخول شرقي.

وكانت الهيئة العامة للنقل بالسعودية قد قصرت استخدام السكوترات الكهربائية  في موسم الحج الماضي على فئتين فقط هما منسوبي الجهات الحكومية والحجاج المصرح لهم من قبل الهيئة العامة للنقل والأمن العام، منوهة على الالتزام بالتعليمات من قبل الجهات المختصة.

وشملت  فئات السكوتر رباعية العجلات، وثلاثية العجلات، وثنائية العجلات، لخدمة كبار السن من الحجاج وذوي الإعاقة، في مسار الخدمة المخصص من منشأة الجمرات باتجاه الحرم، ذهاباً وإياباً.

ووفرت الهيئة فريقاً متخصصاً لهذه الخدمة لتوعية المستخدمين بالطرق الصحيحة للاستفادة منها، داعية جميع مستخدمي السكوتر للالتزام بالتعليمات والرخص الصادرة من الجهات المختصة.

النائب العام السعودي: أمن وسلامة الحجاج خط أحمر

قال النائب العام السعودي الشيخ سعود المعجب إن أمن وسلامة الحجاج خط أحمر، مؤكدا أن النيابة العامة على استعداد تام لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج.

وأضاف الشيخ سعود المعجب، اليوم السبت، أن النيابة استحدثت تقنيات تساعد على التنقل داخل الأماكن المقدسة للمساهمة مع الأجهزة الحكومية الأخرى في نجاح موسم الحج هذا العام، تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد لخدمة الحجاج، وفقا لتصريحاته لقناة "الإخبارية" السعودية.

وأكد المعجب أنه لن يسمح بالتعدي على حقوق الحجاج، مشيرا إلى أن أمن وسلامة ضيوف الرحمن مسئولية جميع الأجهزة المختصة، وأن النيابة ستؤدي دورها على أكمل وجه.

وأشار الشيخ سعود المعجب إلى أن النيابة ستطبق النظام والعقوبات الصارمة على كل من يحاول الخروج عن النظام أو الحج بدون تصريح، مبينا أن النيابة العامة فعَّلت مكتب تحقيقات متنقل لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج.

أفادت وسائل إعلام سعودية بأنه ابتداءً من اليوم سيتم فتح مراكز ضيافة الأطفال بالتوسعة السعودية الثالثة بجوار مستشفى طوارئ الحرم على مدار 24 ساعة.