مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وسائل إعلام غربية تنتقد «بايدن» وتُطالب بإيجاد حل للأزمة الأوكرانية

نشر
بايدن وزيلينسكي
بايدن وزيلينسكي

انتقدت وسائل إعلام غربية سياسة الرئيس الأمريكي «جو بايدن» الأوكرانية، قائلة إنه «يتعين عليه الآن إيجاد طرق لحل الصراع الأوكراني في مستقبل قريب»، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الأحد.

وكتبت مجلة «نيشن» الأمريكية، إن بايدن يجب أن يجد مخرجًا للصراع الأوكراني في مستقبل قريب.

وقالت في تقرير إن «الدخول في معركة حول توسع الناتو في الفناء الخلفي لروسيا كان خطأنا المأساوي والمكلف، ومن أجل الشعب الأوكراني، تحتاج إدارة بايدن إلى إيجاد طريقة للخروج من هذا الوضع، وبسرعة».

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك حقيقة غير سارة هي أن روسيا تمتلك اليوم جيشا أكبر وأكثر استعدادا للقتال مما كان عليه في بداية الصراع، وفي الوقت نفسه تغرق أوكرانيا كل يوم في الهاوية.

ويخلص المنشور إلى أن القرار الأكثر إنسانية من جانب واشنطن في ما يتعلق بالأوكرانيين سيكون منع المزيد من التصعيد.

وفي نهاية مايو، قال وزير الدفاع أندريه بيلاوسوف إن أوكرانيا فقدت أكثر من 35 ألف عسكري وأكثر من 2.7 ألف قطعة سلاح في مايو من هذا العام.

وأشار أيضا إلى أن الدول الغربية، من خلال تزويد كييف بالأسلحة ونقل البيانات الاستخباراتية وتدريب الجنود الأوكرانيين، تعمل على تصعيد وإطالة أمد الصراع المسلح في هذا البلد.

روسيا تُعلّق على تصريحات «بايدن» بشأن توجيه ضربات ضد موسكو

أعرب وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف»، عن شعوره بالشفقة تجاه الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، بعد تصريحاته بأن الولايات المتحدة «لا تسمح للأوكرانيين بمهاجمة موسكو أو الكرملين»، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، الجمعة.

وأشار في تعليق لقناة «روسيا-1» التلفزيونية: «أشعر بنوع من الانزعاج وعدم الارتياح من حقيقة أنني أضطر أحيانا إلى التعليق على سلوك جو بايدن».

وقال لافروف: «إنه شخص مثير للشفقة لأسباب إنسانية بحتة، من الصعب أن نفهم كيف تنشأ الأفكار في رأسه، وكيف تتحول إلى تصرفات».

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، قال الرئيس الأمريكي إنه "لا ينبغي لأوكرانيا أن تشن ضربات على موسكو، بما في ذلك الكرملين"، مشيرا إلى أن كييف لم تحصل على الإذن بمهاجمة أهداف على مسافة حوالي 322 كيلومترا في "عمق الأراضي التي تعترف بها الولايات المتحدة على أنها روسية".

البيت الأبيض يكشف عن لقاء بين «بايدن وزيلينسكي» قريبًا

أعلن «البيت الأبيض»، أن الرئيس الأمريكي «جو بايدن» سيلتقي هذا الأسبوع «فلاديمير زيلينسكي» في النورماندي بفرنسا وخلال انعقاد قمة مجموعة الـ7 في إيطاليا، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، الأربعاء.