مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البيت الأبيض يكشف عن لقاء بين «بايدن وزيلينسكي» قريبًا

نشر
بايدن وزيلينسكي
بايدن وزيلينسكي

أعلن «البيت الأبيض»، أن الرئيس الأمريكي «جو بايدن» سيلتقي هذا الأسبوع «فلاديمير زيلينسكي» في النورماندي بفرنسا وخلال انعقاد قمة مجموعة الـ7 في إيطاليا، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، اليوم الأربعاء.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان للصحافيين الذي يرافقون الرئيس على متن الطائرة الرئاسية إلى باريس، إن «بايدن سيجتمع مع زيلينسكي أثناء وجوده في النورماندي هذا الأسبوع بمناسبة الذكرى الثمانين لإنزال يوم النصر في الحرب العالمية الثانية، وسيبحث مواصلة الدعم الأمريكي لأوكرانيا وتعميقه».

وأضاف ساليفان، أن «بايدن من المقرر أن يلتقي زيلينسكي مرة أخرى خلال انعقاد قمة مجموعة السبع في باري بإيطاليا من 13 إلى 15 يونيو، والتي ستبحث بمسألة استخدام الأموال الروسية المجمدة لدعم المجهود الحربي في أوكرانيا».

وصرح ساليفان للصحافيين «في غضون ما يزيد عن أسبوع بقليل، سيعقد الرئيس اجتماعين هامين مع زيلينسكي».

قمة أوكرانيا في سويسرا

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، فإن بايدن لن يحضر ما يسمى بـ «قمة أوكرانيا في سويسرا» التي تلي قمة مجموعة السبع مباشرة بل ستحضر نائبة الرئيس كامالا هاريس مع سوليفان، لانشغاله بتجمع انتخابي يحضره نجما هوليوود جورج كلوني وجوليا روبرتس.

وتستضيف سويسرا مؤتمر حول أوكرانيا في منتجع بورغنستوك يومي 15 و16 يونيو الحالي دون حضور روسيا، وسبق أن وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف هذا المؤتمر بأنه "يؤدي إلى طريق مسدود"، وأن الغرض منه "ليس النظر في إمكانيات حل النزاع حول أوكرانيا، بل صياغة وتقديم إنذار غير مقبول لروسيا"، مضيفا أن موسكو لا ترى رغبة لدى الغرب في التعامل معها بنزاهة.

بايدن وزيلينسكي يبحثان التعاون العسكري الصناعي بين واشنطن وكييف

بحث الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، مع نظيره الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، التعاون في مجال الصناعة العسكرية بين البلدين، حسبما أفاد البيت الأبيض، الأربعاء.

وقال البيت الأبيض في بيان: "ناقش بايدن خطط أوكرانيا لعام 2024 مع زيلينسكي، وأعلن عن تخصيص حزمة جديدة من المساعدة العسكرية لكييف، وذكر ضرورة موافقة الكونغرس على تمويل إضافي لمواصلة دعم أوكرانيا".

وأضاف البيان: "أشار (بايدن) أيضا إلى زيادة التعاون في الصناعة العحربية بين الولايات المتحدة وأوكرانيا، والذي تم تسهيله من خلال المؤتمر الناجح بين واشنطن وكييف حول القضايا المعقدة لصناعة العسكرية الذي عقد الأسبوع الماضي".

يُذكر أن زيلينسكي موجود في واشنطن في زيارة تمت دعوته خلالها إلى الكونغرس الأمريكي للقاء أعضاء مجلس الشيوخ من كلا الحزبين ورئيس مجلس النواب مايك جونسون، وأجرى محادثات مع بايدن.

كما أعرب بايدن، عقب اجتماعه مع زيلينسكي في البيت الأبيض، عن ثقته في أنه لا توجد أسئلة حول عضوية أوكرانيا في "الناتو"، باستثناء توقيت انضمام كييف إلى الحلف.

وأشار إلى أنه من أجل الانضمام إلى الحلف، ستحتاج كييف إلى الحصول على دعم جميع أعضاء "الناتو" واستيفاء الشروط اللازمة، وأضاف أن هذه الخطوة تظل مسألة وقت.

زيلينسكي يُهنئ نظيره الأمريكي بعيد ميلاده ويتمنى له النصر

هنأ الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، خلال اجتماع مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الرئيس "جو بايدن"، بعيد ميلاده مُتمنيًا له "النصر"، قائلًا "يجب أن يُقرر بنفسه أين سيكون النصر"، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، الثلاثاء.