مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إيران تُبدي استعدادها للمساعدة في إعادة العلاقات بين سوريا وتركيا

نشر
 علي باقري كني
علي باقري كني

أبدت «وزارة الخارجية الإيرانية»، استعداد طهران للمساعدة على إعادة العلاقات بين «تركيا وسوريا» إلى طبيعتها، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وقال القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري، في تصريح لقناة «سي إن إن» التركية، إن «الجانب السوري شارك عدة مرات في اجتماعات عملية أستانا بمشاركة إيران وتركيا وروسيا، وهذا يدل على رغبة الأطراف في مزيد من التفاعل والتعاون بين سوريا وتركيا، ونحن نرحب بأي مبادرة لبدء التفاعل السياسي ومستعدون لحشد كل وسائلنا لإقامته».

استعداد أنقرة لمواصلة عملية تطبيع العلاقات مع سوريا

وتحدث وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، في وقت سابق، عن استعداد أنقرة لمواصلة عملية تطبيع العلاقات مع سوريا، مشيرا إلى أنها يجب أن يصاحبها القضاء على تواجد حزب العمال الكردستاني في شمال سوريا.

بدوره أفاد الممثل الخاص للرئيس الروسي للتسوية السورية ألكسندر لافرنتييف، بأن عملية تطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا متوقفة منذ خريف 2023.

ويعود ذلك، في رأيه، إلى أن دمشق ترى أن من الضروري الحصول على تأكيدات من أنقرة بسحب الوحدة العسكرية التركية المتواجدة في شمال سوريا من هذه المنطقة.

تركيا تُبدي استعدادها لاستئناف المُفاوضات مع روسيا وسوريا وإيران

أكد وزير الدفاع الوطني التركي "يشار غولر"، أن أنقرة مُستعدة لاستئناف المفاوضات بين وزراء دفاع تركيا وروسيا وسوريا وإيران، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، الجمعة.

ونقلت صحيفة "Star" عن الوزير قوله ردا على سؤال حول ما إذا كانت آلية المفاوضات بين وزراء دفاع الدول الأربع معطلة: "نحن مستعدون دائما للحوار والجلوس والمناقشة.. مطالب الجانب السوري ليست شيئا يمكن قبوله على الفور. إنهم يريدون رحيل تركيا".

وأضاف غولر: "ولكن لماذا يجب أن تغادر تركيا؟ ومجددا لا يجد الجانب السوري الوقت الكافي للتعامل مع بعض المناطق التي أحللنا فيها السلام والأمن، ومع أولئك الذين يستخرجون ويبيعون نفط شعبهم".

يُذكر أنه في ديسمبر الماضي، جرت في روسيا أول مفاوضات بين وزيري دفاع تركيا وسوريا منذ 11 عاما. بعدما بدأت الأزمة السورية في عام 2011.

وانحازت تركيا، التي حافظت على علاقات وثيقة مع دمشق قبل هذا الصراع، إلى جانب معارضي الرئيس السوري بشار الأسد، ومنذ ذلك الحين، ظلت علاقات تركيا مع سوريا معقدة. لكن في الآونة الأخيرة، بدأ الطرفان، وكذلك بعض وسائل الإعلام، التحدث عن إمكانية التطبيع التدريجي.

كواليس الاتصال الهاتفي بين وزير الخارجية المصري ونظيره الإيراني

أعلنت «الخارجية المصرية» في بيان، أن الوزير «سامح شكري» ووزير خارجية إيران بالوكالة «علي باقري كني» أكدا خلال اتصال هاتفي على متابعة مسار تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، حسبما أفادت وسائل إعلام مصرية، الخميس.