مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السوداني: الحكومة العراقية وفرت البيئة الاستثمارية الآمنة والتسهيلات المالية الجاذبة للشركات

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، ان الحكومة وفرت البيئة الاستثمارية الآمنة والتسهيلات المالية الجاذبة للشركات.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل اليوم رئيس مجلس إدارة شركات الهلال حميد جعفر، والوفد المرافق له".

واضاف ان "اللقاء شهد استعراض سير العمل في المشروعات التي تضطلع بها الشركة في العراق، وبالخصوص مشروع الشركة ضمن الجولة الخامسة للتراخيص، إضافة الى تأكيد رؤية الحكومة في توسعة الشراكات المنتجة مع الشركات والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والدولية، بالتعاون مع القطاع الخاص العراقي، ضمن منهاج الحكومة للإصلاح الاقتصادي". 

وأكد السوداني أن "الحكومة وفرت البيئة الاستثمارية الآمنة، والتسهيلات المالية والمصرفية الجاذبة للشركات ذات الخبرة، بما يفتح الآفاق أمام تعاون مستمر، ينعكس إيجاباً على الاقتصاد المحلي ويخلق فرص العمل، ويعظم موارد العراق من ثروته النفطية، في ظل هدف تحويل 40% على الأقلّ، من صادرات العراق النفطية إلى مشتقات ومنتجات تكريرية، فضلاً عن استثمار الغاز".

من جانبه، أبدى حميد جعفر "تقديره لخطوات الحكومة في تسهيل كلّ أسباب العمل المثمر، وتوجيه رئيس مجلس الوزراء بإزالة العقبات والمعرقلات، التي تعيق عمل الشركات الاستثمارية، وتهيئة كل ما من شأنه الارتقاء بمستويات التعاون".

العراق.. السوداني يعلن اتخاذ سلسلة من الإجراءات والخطوات لتوسعة إنتاج المشتقات النفطية

ومن جهة أخرى، أعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اتخاذ سلسلة من الإجراءات والخطوات لتوسعة إنتاج المشتقات النفطية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، أن "رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، افتتح مشروع وحدة الأزمرة الخاصة بالبنزين المحسّن في مصفى البصرة، وذلك خلال زيارته المحافظة التي وصلها صباح اليوم".

وأضاف أن "السوداني، أجرى جولة في المشروع واطلع على مراحل العمل فيه، كما أشاد بجهود العاملين من الملاكات الفنية في شركات وزارة النفط، الذين يعوّل عليهم لإدارة هذه المشاريع".

وأشار رئيس الوزراء، خلال حديثه، إلى "أهمية افتتاح وحدة الأزمرة في المصفى، وما تمثله من تأمين لحاجة البلد من مادة البنزين عالي الأوكتان"، مؤكداً أن "هذه المشاريع ستُوقف عملية هدر الثروات وتضع حداً لاستيراد المنتجات النفطية الذي استمرّ سنوات طويلة".

وشدد على أن "الاستثمار الأمثل لثروة النفط والغاز وتعظيم الموارد منها هو في سلّم أولويات البرنامج الحكومي".

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، "اتخاذ سلسلة من الإجراءات والخطوات لتوسعة إنتاج المشتقات النفطية"، مؤكداً أن "ارتفاع طاقات التصفية والتكرير بمعدلات يومية، مع كلّ افتتاح لوحدة نفطية جديدة، يجعلنا قريبين من تحقيق الاكتفاء الذاتي".

وبين "وجود مؤشر جديد لتصدير بعض المشتقات، مثل زيت الغاز، والنفثا، والكبريت، ووقود الطائرات"، مؤكداً "الاستمرار بهذا البرنامج خلال فترة عمل الحكومة، وأن الهدف هو زيادة الطاقة الإنتاجية، وتحسين مواصفات المنتجات".