مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بابا الفاتيكان يدعو لتقديم مساعدات إنسانية لسكان غزة "المنهكين من الحرب"

نشر
الأمصار

دعا بابا الفاتيكان البابا فرانسيس، إلى أهمية وقف إطلاق النار في غزة وطالب بوصول المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة المنهكين من الحرب، حسبما قالت صحيفة الجورنال الإيطالية.

وقال بابا الفاتيكان البابا فرانسيس: "أشجع المجتمع الدولي على التحرك بشكل عاجل وبكل الوسائل لمساعدة الفلسطينيين المنهكين بسبب حرب غزة"، مضيفا "يجب السماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى من يحتاجون إليها، ولا يمكن لأحد أن يوقفها".

وردا على طلبه بوصول المساعدات الإنسانية بشكل عاجل إلى الفلسطينيين في غزة، أضاف بابا الفاتيكان البابا فرانسيس، أنه لابد من تقبل جميع الجهات على الفور مقترحات وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن.

كما شكر بابا الفاتيكان البابا فرانسيس، الأردن الذي سيستضيف هذا الأسبوع مؤتمرا دوليا حول المساعدات الإنسانية للفلسطينيين.

وكان أطلق بابا الفاتيكان البابا فرانسيس، نداءً جديداً لأجل السلام، مشيراً إلى أن العالم يعانى كثيراً جرّاء الحروب، قائلاً: "دعونا نرفع الصلاة إلى الرب من أجل السلام في أوكرانيا المعذبة، في فلسطين، إسرائيل، وفي ميانمار".

وكان بابا الفاتيكان البابا فرانسيس، قال في وقت سابق: "إنسانيتنا والأرض، بيتنا المشترك، مجروحتان حقًا اليوم، فهناك حروب كثيرة، كثير من الأشخاص الذين فقدوا كل شىء وأجبروا على الفرار، فضلا عن "أطفال عديدين تأثروا بالعنف".

وبمناسبة لقائه وفداً من الرهبان البوذيين القادمين من تايلاند، أضاف بابا الفاتيكان البابا فرانسيس، أنه "ومع ذلك، وكما أكدتم خلال اللقاء، نحن نؤمن إيمانا راسخاً بأنه، وسط السحب المظلمة، يمكن لأولئك المتجذرين في تقاليدهم الدينية والراغبين بالعمل معاً، أن يحملوا بصيصاً من الأمل للإنسانية اليائسة.

بابا الفاتيكان يدعو المجتمع الدولي بالتدخل لإيقاف الحرب في غزة

دعا البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، اليوم الأحد، المجتمع الدولي بالتدخل لإيقاف إطلاق النار في غزة وضمان دخول المساعدات والإفراج السريع عن الرهائن.

وأضاف البابا، في كلمته بمناسبة عيد الفصح، إن طرفي الحرب في أوكرانيا يجب أن ينخرطا في تبادل للسجناء، مطالبا أيضا بمساعدة من يعانون من نقص الغذاء وأضرار تغير المناخ ووقف تهريب البشر، وذلك حسبما نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

حرب غزة: ما أبرز الأحداث منذ بدء حماس هجومها على إسرائيل؟ - BBC News عربي


وألقى البابا كلمته أمام عشرات الآلاف المتجمعين في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان بعدما قلل من ظهوره أمام العامة خلال الفترة الماضية بسبب اعتلال صحته ما جدد المخاوف بشأن الحالة الصحية لبابا الفاتيكان البالغ من العمر 87 عاما.

“الأونروا”: الدمار في غزة لا يوصف ونصف مباني القطاع تم تدميرها

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطنيين “الأونروا”، عن أن الدمار في غزة لا يوصف ونصف مباني القطاع تم تدميرها، وسط استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وارتكاب المجازر، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

بيان عاجل من الأونروا:

وأوضحت “الأونروا”، أن إزالة الأنقاض في غزة ستحتاج إلى سنوات والتعافي من الصدمة النفسية الناجمة عن الحرب سيستغرق وقتا أطول.

وصرح المتحدث باسم وكالة الأونروا في غزة، عدنان أبو حسنة إن تدهور كبير في الأوضاع الإنسانية على مستوى المساعدات وأيضا في القطاع الصحي، مشيرا إلى مخاوف من انتشار الأمراض مثل الكوليرا في قطاع غزة.

وتابع  خلال تصريحات له: "وصلنا إلى طريق مسدود بسبب إغلاق إسرائيل المعابر أمام المساعدات"، مشيرا إلى أن هناك 6 معابر بين إسرائيل وقطاع غزة ويجب اتخاذ قرار للسماح بدخول المساعدات.

وأشار المتحدث باسم وكالة الأونروا في غزة، إلى أن 90% من الأطفال في قطاع غزة يعانون من سوء التغذية، مضيفا أن الوضع في القطاع غير مسبوق سواء للمنظمات الدولية أو المدنيين.