مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير خارجية روسيا: توسع مجموعة بريكس يؤكد تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب

نشر
 وزير خارجية روسيا
وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف

أكد وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، اليوم الاثنين، أن توسع مجموعة البريكس هو تأكيد واضح على عملية تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب، مشيرا إلى أن دور البريكس في حل المشكلات العالمية سيزداد.

وقال وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، خلال كلمته في افتتاح اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس" في مدينة "نيجني نوفجورود" الروسية، إن تجمع دول البريكس هو أحد التجمعات التي تتحقق فيها مبادئ التعاون المتكافئ والاحترام المتبادل والانفتاح والبراجماتية والتضامن والاستمرارية والتوافق بالأفعال وليس بالأقوال.

وأوضح وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، وفقا لما نقلته وكالة سبوتنك الروسية، أن دول البريكس تؤيد نظاماً أكثر إنصافاً يقوم على المساواة في السيادة بين الدول والتنوع الحضاري، مشيرا إلى أن الانتقال إلى نظام عالمي جديد سيستغرق حقبة تاريخية كاملة وسيكون شائكًا.

معهد أمريكي: روسيا نشرت 1800 مجند وآلاف الأطنان من المعدات العسكرية بـ"ليبيا"

كشف معهد دراسات الحرب الأمريكي أن روسيا عززت وجودها في ليبيا بما يقرب من 1800 من المجندين الجدد في الفيلق الأفريقي وآلاف الأطنان من المعدات العسكرية منذ مارس الماضي.

وقال معهد دراسات الحرب الأمريكي، في تقرير له، إن ذلك مرتبط بالجهود الروسية لاستخدام ليبيا كنقطة انطلاق لتعزيز انتشارها العسكري في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وتأمين قاعدة بحرية على الساحل الليبي، وفق تعبيره.
وأضاف معهد دراسات الحرب الأمريكي، أن وجود قاعدة بحرية روسية في ليبيا من شأنه أن يهدد أوروبا والجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي من خلال المساعدة في دعم النشاط الروسي في البحر الأبيض المتوسط.
وأشار معهد دراسات الحرب الأمريكي، إلى أن تمركز قوة روسية دائمة قادرة أيضا على تهديد البنية التحتية الحيوية لحلف شمال الأطلسي بضربات صاروخية طويلة المدى من البحر.

بحث سبل التعاون بين ليبيا و روسيا في المجال العسكري

وصل نائب وزير الدفاع الروسي “يونس بك يفكيروف” إلى مطار بنينا الدولي في ليبيا ، يرافقه وفد رفيع المستوى من الحكومة الروسية، في خطوة تعكس تعزيز التعاون العسكري بين ليبيا وروسيا.

وكان في استقبال الوفد الروسي وزير الدفاع بالحكومة الليبية  “احميد حومة”، ومدير مكتب القائد العام للقوات المُسلحة العربية الليبية الفريق “خيري التميمي”، ورئيس أركان الوحدات الأمنية اللواء ركن “خالد حفتر”.

تهدف الزيارة إلى بحث سبل التعاون العسكري بين البلدين وتبادل الخبرات في مجال الأمن والدفاع، بالإضافة إلى مناقشة التطورات الأخيرة في المنطقة.