مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بعثة الأمم المتحدة ترحب ببدء تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية في ليبيا

نشر
الأمصار

أعلنت نائبة الممثل الخاص للأمين العام للشؤون السياسية والقائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ستيفاني خوري، عن ترحيبت البعثة ببدء عملية تسجيل الناخبين، تمهيداً لانتخاب المجالس البلدية في ستين بلدية في ليبيا، مشيدةً  بهذه الخطوة المهمة، ومشجعة جميع الليبيين المؤهلين، وخاصة النساء والشباب، على التسجيل لممارسة حقهم في اختيار قيادات بلدياتهم المستقبلية.

وأكدت القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ستيفاني خوري، أن المشاركة في الانتخابات البلدية تعتبر أمراً بالغ الأهمية ليس فقط لتحسين الحياة اليومية للمواطنين، ولكن أيضاً للتنمية الشاملة والاستقرار في ليبيا، ودعت كافة المؤسسات المعنية إلى تسهيل عملية تنظيم انتخابات المجالس البلدية لضمان نجاحها وسلامتها.

وأكدت القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ستيفاني خوري، أن البعثة تشيد بدور الهيئات الانتخابية في تنظيم هذه العملية، معربة عن أملها في أن تسهم الانتخابات البلدية في تعزيز الديمقراطية وتحقيق تطلعات الشعب الليبي نحو مستقبل أفضل.

ليبيا.. المفوضية تعلن انطلاق عملية انتخابات المجالس البلدية

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، اليوم الأحد، البدء في تنفيذ انتخابات المجالس البلدية (المجموعة الأولى) البالغ عددها (60) مجلسًا بلديًا موزعة على مختلف مناطق البلاد من ضمن (106) مجالس بلدية مستهدفة بالانتخابات لهذا العام.

وقالت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية، إن العملية ستنطلق بتنفيذ المرحلة الأولى (مرحلة تسجيل الناخبين) التي ستدوم لفترة (15 يومًا) اعتباراً من تاريخ اليوم وإلى غاية 23 يونيو 2024، منوهة إلى أن التسجيل في انتخابات المجالس البلدية هو تسجيل جديد كُلياً ويقوم على أساس الإقامة في البلدية التي سينتخب فيها مقدم طلب التسجيل، ويقتصر قبول طلبات التسجيل عبر منظومة تسجيل الناخبين باستخدام الرسائل النصية (SMS) أو مراكز (لجان قبول طلبات التسجيل) على الطلبات المقدمة من المواطنين المقيمين في البلديات المستهدفة (المجموعة الأولى).

وأوضحت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، أنه عقب الانتهاء من هذه المرحلة ستشرع المفوضية في تنفيذ مرحلة (توزيع البطاقات) على المسجلين الجدد الذين لم يتحصلوا على البطاقة في السابق، علماً بأن البطاقات الانتخابية التي وزعت عام 2021 تعتبر سارية المفعول وسيُعمل بها في انتخابات المجالس البلدية للتحقق من هوية الناخب يوم الاقتراع.

وحثت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، الراغبين في الترشح لهذه الانتخابات أن يكونوا ملمّين بشروط الترشح ومطلعين على نصوص اللائحة التنفيذية لانتخابات المجالس البلدية رقم (43) لسنة 2023 خاصةً تلك المتعلقة بشرط (التزكية) الذي يعتمد تحققه على جمع أرقام الناخبين الواردة في البطاقات المستلمة من طرفهم وليس الأرقام الوطنية كما كان معمول به سابقاُ.

وأشارت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، إلى أن البدء في تنفيذ انتخابات المجالس البلدية (المجموعة الثانية) ستنطلق مباشرةً عقب الإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات (المجموعة الأولى) والمتوقع الإعلان عنها في النصف الثاني من شهر أغسطس 2024.

ودعت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، مواطني البلديات المستهدفة بالعملية الانتخابية إلى ممارسة حقهم في تقرير من سيتحمل مسؤولية إدارة شؤون بلدياتهم، والإيفاء بمطالبهم واحتياجاتهم.