مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الهلال الأحمر العراقي يكشف كمية المواد الإغاثية المرسلة إلى قطاع غزة 

نشر
مساعدات عراقية لأهل
مساعدات عراقية لأهل غزة

أوضحت جمعية الهلال الأحمر العراقي، اليوم الإثنين، كمية المواد الإغاثية المرسلة إلى قطاع غزة وتفاصيل الوجبة الأخيرة.

وقال مدير إدارة الكوارث في جمعية الهلال الأحمر أحمد عبد الأمير عبد الرحمن: إن "العراق أرسل 250 طناً من المواد الغذائية والإغاثية والطبية جواً".

وأوضح، أن "الكميات المعدة حالياً كبيرة جداً إذ تمت تهيئتها وستسلك الطريق البري، حيث اتجهت حملة مكونة من 35 شاحنة وبواقع 360 طناً من المواد الغذائية، فضلا عن 4 شاحنات تصل حمولة الواحدة 20 طناً من المواد والمستلزمات الطبية".

وأضاف، أن "الحملة انطلقت من بغداد نحو منفذ طريبيل ومنه لميناء العقبة عبر العبارات ومن ثم إلى نويبع ومنها إلى رفح"، مشيرا، إلى أن "‏الوجبات السابقة أعدت بتبرعات من الحكومة والهلال الأحمر العراقي، أما الوجبة الأخيرة تضمنت 300 طن منحة من رئيس الوزراء استناداً إلى توجيهاته، بالإضافة إلى 60 طناً من العتبة الحسينية المقدسة".

ولفت، إلى أن "أعضاء الحركة الدولية لجمعية الصليب الأحمر يتعاملون مع الهلال الأحمر المصري بالنسبة للمساعدات الإغاثية المرسلة إلى غزة، ويقومون بتسليم المساعدات إلى الجانب الفلسطيني"، مؤكدا، "وجود نظام تتبع للحملات المرسلة من الهلال الأحمر المصري عن طريق رفح إلى الهلال الأحمر الفلسطيني وبالتالي إيصال المساعدات إلى الاهالي في غزة".

برعاية السوداني.. انطلاق القافلة الإغاثية البرية الأولى من العراق إلى أهالي غزة

وفي وقت سابق، انطلقت من العراق القافلة الإغاثية البرية الأولى إلى أهالي غزة، بالتعاون بين فريق التواصل الحكومي وجمعية الهلال الأحمر، برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وقال مدير إدارة الكوارث في الجمعية أحمد عبد الأمير لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن "القافلة الإغاثية البرية الأولى انطلقت اليوم إلى أهالي غزة وهي تحمل أكثر من 500 طن من المواد الغذائية والطبية".

وأضاف أن "هذه الشاحنات ستنطلق عن الطريق البري الى منفذ طريبيل وبعدها الى ميناء العقبة وبواسطة العبارة الى ميناء (نويبع) المصري وبعدها الى رفح".

ومن جهة أخرى، تواصل طائرات بمطار العريش، هبوطها محملة بمساعدات لسكان قطاع غزة منقولة من دول عربية وأجنبية تسلمها الهلال الأحمر المصري تمهيدا لنقلها برا من العريش.

وبحسب بيانات حركة استقبال الطائرات، فقد هبطت بمطار العريش طائرة سعودية محمل عليها مواد غذائية تقدر 8.346 طن تابعة  لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وطائرة  قادمة  من باكستان محمل عليها 53 طن مواد إغاثة مقدمة من منظمة المساعدات الإنسانية الألمانية ومجلس اللجوء النرويجي.