مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير التجارة العراقي: حريصون على تنمية وتطوير علاقتنا مع تركيا

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد وزير التجارة العراقي أثير داود الغريري، اليوم الإثنين، حرص العراق على تنمية وتطوير علاقاته مع تركيا.

وذكر بيان للوزارة، أنه " على هامش ترؤس وزير التجارة أثير داود الغريري وفد العراق في الاجتماع الوزاري الثالث للجنة المفاوضات التجارية الخاص بنظام الأفضليات التجارية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، التقى الغريري في مدينة إسطنبول وزير التجارة التركي عمر بولات؛ لبحث آفاق التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين الجارين والاتفاقات الموقعة بينهما".

وأكد الغريري- خلال اللقاء- "حرص حكومة العراق على تنمية وتطوير العلاقات مع الجارة تركيا، وبما يخدم المصالح المتبادلة، من خلال الاستفادة من جميع الفرص المتوفرة لإقامة المشاريع الإنتاجية والاستثمارية المشتركة وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين".

من جانبه، رحب الوزير التركي، "بزيارة الغريري لتركيا ومشاركته بالاجتماع الوزاري"، مؤكدا، "حرص الحكومة التركية على تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية مع العراق، وتنفيذ الاتفاقات الموقعة بينهما". 

وتابع البيان، ان "اللقاء تناول كذلك بحث مخرجات زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للعراق، والتنسيق والترتيب لزيارة وزير التجارة التركي للعراق خلال شهر تموز المقبل".

وزير التجارة العراقي يؤكد على السعي لتوسيع التبادل التجاري مع إيران

وفي وقت سابق، شدد وزير التجارة العراقي أثير الغريري، على مراعاة المواصفة العراقية القياسية في توريد البضائع  إلى العراق، فيما أكد السعي لتوسيع التبادل التجاري مع إيران.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزير التجارة العراقي أثير الغريري التقى، في العاصمة الإيرانية طهران عدداً من رجال الأعمال والتجار الإيرانيين للتباحث في إيجاد صيغ جديدة للعمل داخل العراق من خلال التفاوض والتشاور مع الجهات العراقية القطاعية للتوصل إلى الحلول الجذرية للمعوقات والمشاكل التي تواجه عملهم بالتبادل التجاري وتنفيذ المشاريع وخصوصاً ما يتعلق بالتحويلات والاستحقاقات المالية للمشاريع السابقة".

وأوضح الغريري، أن "هناك العديد من المشاريع التي تم إنجازها بالتعاون مع الجانب الإيراني ولكن يوجد عدد كبير من المشاريع المتلكئة وحسب الإحصائيات التي سجلتها الجهات العراقية والتي تعود لأسباب عديدة منها الروتين وعدم التزام الشركات الإيرانية بتنفيذها بتوقيتاتها والمواصفات المتفق عليها ضمن البنود التعاقدية وكذلك، عدم الاستمرار بالتجهيز بنفس جودة ونوعية المنتجات مع دخول البضائع من المنافذ الحدودية غير الرسمية وتبعات جائحة كورونا".

وأكد الغريري خلال اللقاء أيضا على "استعداد وزارة التجارة للتعاون في تقريب وجهات النظر للشركات الإيرانية التي لديها مشاريع ستراتيجية داخل العراق مع الجهات العراقية ذات العلاقة من خلال الاستماع إلى طلباتهم   والملاحظات وتسهيل الإجراءات وبما يخدم مصلحة الطرفين".