مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر تُرحب بقرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة

نشر
الأمصار

أعربت وزارة الخارجية المصرية، عن ترحيبها، بالقرار الصادر عن مجلس الأمن لدعم الصفقة الخاصة بالتوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وما تضمنته من تبادل للأسرى والمحتجزين، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة، وعودة المواطنين الفلسطينيين النازحين بشكل آمن إلى منازلهم في المناطق المختلفة بالقطاع، فضلاً عن ضمان نفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كامل يُلبي احتياجات سكان القطاع.

 

وجددت جمهورية مصر العربية مطالبتها لإسرائيل بأهمية الامتثال لالتزاماتها وفقاً لأحكام القانون الدولي، ووقف الحرب التي تشنها ضد قطاع غزة، وما تسببت فيه من قتل وتدمير طال الفلسطينيين وكامل البنية التحتية في القطاع، داعية كل من إسرائيل وحماس لاتخاذ خطوات جادة تجاه إتمام هذه الصفقة في أسرع وقت، والبدء في تنفيذ بنودها دون تأخير أو مشروطية.

 

واتصالاً بما ورد في القرار من التزام مجلس الأمن إزاء رؤية حل الدولتين وفقاً لمقررات الشرعية الدولية، أعادت مصر التأكيد على ضرورة التحرك الجاد من قِبل الأطراف الدولية لإيجاد الأفق السياسي لتنفيذ حل الدولتين كونه الضمانة الوحيدة لإنهاء الأزمة من جذورها، ودعم ركائز الاستقرار والتعايش في المنطقة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة متصلة الأراضي على حدود ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية، جنباً إلى جنب مع إسرائيل.

 

الجزائر: إصلاح مجلس الأمن أصبح ضرورة مطلقة أكثر من أي وقت مضى

 

أكدت الجزائر أن إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أضحى أكثر من أى وقت مضى ضرورة مطلقة، مشيرة إلى أهمية دفع عملية المفاوضات الحكومية الدولية في هذا الصدد.

 

جاء ذلك خلال الكلمة، التى ألقاها الأمين العام لوزارة الخارجية الجزائرية لوناس مقرمان، خلال الاجتماع، المنعقد بـ الجزائر العاصمة، التحضيري للاجتماع الوزاري الـ11 من لجنة رؤساء الدول والحكومات العشرة للاتحاد الأفريقي لإصلاح مجلس الأمن للأمم المتحدة الذي سينطلق الاثنين.

وأوضح مقرمان، أن الدعم الواسع النطاق الذي يحظى به الموقف الأفريقي المشترك بين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ومجموعات المصالح المختلفة هو اعتراف جدى بشرعية وأهمية مطلب أفريقيا على النحو المنصوص عليه في توافق إيزولوينى وإعلان سرت.

 

وأضاف أن هذا الاجتماع ينعقد في مرحلة حرجة تحفها مخاطر جمة؛ تتجلى آخرها في مواصلة الاحتلال الإسرائيلي تحدي قرارات مجلس الأمن الدولي والاستهزاء بالقانون الدولي وقرارات محكمة العدل الدولية بالرغم من الاستنكار العالمي والدعوات الدولية العديدة لاتخاذ إجراءات فورية وفعالة بوقف العدوان الوحشي في غزة.