مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا: إسرائيل لم توافق على مقترح بايدن بشأن حرب غزة

نشر
الأمصار

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة غير معروفة، مشيرًا إلى أن إسرائيل لم توافق رسميًا على الاتفاق الذي اقترحه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

 


وأضاف نيبينزيا -خلال كلمته في مجلس الأمن للتصويت على دعم الصفقة الخاصة بالتوصل إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة- أن هناك غموضًا وعدم وضوح بخصوص الموافقة الرسمية من إسرائيل على قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة، بخلاف ما هو مكتوب في القرار، لافتًا إلى أن معالم الصفقة النهائية لا تزال حتى الآن غير واضحة.

 


وألمح نيبينزيا إلى أن هناك تصريحات عديدة من إسرائيل حول تمديد الحرب حتى القضاء على حركة "حماس" بشكل كامل، متابعًا: "لدينا دائمًا موقف إيجابي تجاه أي جهود دبلوماسية على الأرض تهدف إلى الاتفاق، والتي تناسب أبعادها الجانبين، وفي الوقت ذاته، لدينا عدد من الأسئلة بشأن مشروع القرار الأمريكي، الذي يرحب فيه المجلس بصفقة معينة".

 

وزراء خارجية "بريكس": نؤيد منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

 

أكد وزراء خارجية دول مجموعة بريكس، تأييدهم لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، مؤكدين تمسكهم بحل الدولتين.

 

وذكر البيان الختامي الصادر عن اجتماع وزراء خارجية "بريكس"، الذي انعقد في مدينة نيجني نوفغورود الروسية، أن "وزراء الخارجية بدول تجمع البريكس يؤيدون منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ويؤكدون تمسكهم الصارم بحل الدولتين الذي يجب تحقيقه على أساس أعراف القانون الدولي وبنود المبادرة العربية للسلام".

كما أكد الوزراء -حسبما نقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية- أن "دولة فلسطين المستقلة والقابلة للحياة يجب أن تقام بحدود عام 1967 المعترف بها دوليًا، ويجب أن تكون القدس الشرقية عاصمتها".

 

مصر تُرحب بقرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة

 

أعربت وزارة الخارجية المصرية، عن ترحيبها، بالقرار الصادر عن مجلس الأمن لدعم الصفقة الخاصة بالتوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وما تضمنته من تبادل للأسرى والمحتجزين، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة، وعودة المواطنين الفلسطينيين النازحين بشكل آمن إلى منازلهم في المناطق المختلفة بالقطاع، فضلاً عن ضمان نفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كامل يُلبي احتياجات سكان القطاع.

 

وجددت جمهورية مصر العربية مطالبتها لإسرائيل بأهمية الامتثال لالتزاماتها وفقاً لأحكام القانون الدولي، ووقف الحرب التي تشنها ضد قطاع غزة، وما تسببت فيه من قتل وتدمير طال الفلسطينيين وكامل البنية التحتية في القطاع، داعية كل من إسرائيل وحماس لاتخاذ خطوات جادة تجاه إتمام هذه الصفقة في أسرع وقت، والبدء في تنفيذ بنودها دون تأخير أو مشروطية.