مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سموتريتش يخصص 130 مليون شيكل من أموال السلطة الفلسطينية لصالح أسرى إسرائيلية

نشر
سموتريتش
سموتريتش

أفادت صحيفة “إسرائيل هيوم” الناطقة بالعبرية، أن وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش يخصص 130 مليون شيكل من أموال السلطة الفلسطينية ويحولها لـ28 عائلة من الإسرائيليين ممن وصفهم بـ"ضحايا الإرهاب".

اقتطاع من أموال السلطة الفلسطينية:

وقبل الحرب كان قد وقع وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، أمر اقتطاع 100 مليون شيكل (30 مليون دولار) من أموال السلطة الفلسطينية، بحسب موقع القناة 7 الإسرائيلية.

وقالت القناة، إن «سموتريتش» وقّع على قرار اقتطاع مضاعف قدره 100 مليون شيكل من أموال عائدات الضرائب الخاصة بالسلطة الفلسطينية، عقابا للسلطة بسبب تحويلها أموالا لعائلات الأسرى ومنفذي العمليات من الفلسطينيين.

وأوضح سموتريتش في بيان، أن هذه الخطوة تتخذ لأول مرة، وأنه وقع على القرار الليلة الماضية وستدخل حيز التنفيذ، اعتبارًا من اليوم الخميس، بحسب ما نشرته وكالة «بترا».

وأمس الأربعاء، دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، إلى عقد جلسة طارئة للمجلس الوزاري الأمني المصغر «الكابينت»، لبحث سبل الرد على إطلاق الصواريخ من قطاع غزة.

وقال في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع «تويتر»، مساء الأربعاء: «إطلاق الصواريخ من غزة لن يمنعني من مواصلة العمل للتضييق على الأسرى».

وقالت وسائل إعلام عبرية، إن القبة الحديدية اعترضت مساء الأربعاء، صاروخًا أطلق من قطاع غزة تجاه مستوطنة «سديروت» شمال قطاع غزة.

وأوضحت القناة 14 العبرية، أن صاروخًا أطلق من قطاع غزة، فيما اعترضته صواريخ القبة الحديدية.

وأشارت مصادر عبرية، إلى أن إطلاق الصاروخ تزامن مع مراسم إحياء ذكرى مقتل مستوطِنة بصاروخٍ أطلقته كتائب القسام قبل 18 عامًا.

وأعلن وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش، عن أنه لن يدعم المقترح الحالي للإفراج عن المختطفين والمحتجزين الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، قائلًا: “سنقلب كل حجر بغزة لإعادتهم”، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

تعليقات من وزير المالية الإسرائيلي:

وشددت القناة 12 عن وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش، على أن إسرائيل ستستمر في حرب بغزة خلال العامين المقبلين، تأكيد منه على استمرار واتساع الفترة الزمنية لهذه الحرب القطاع.

وقال وزير المالية الإسرائيلي مخاطبًا عائلات الرهائن، :"لسنا مستعدين للانتحار جماعيًّا من أجل إطلاق سراح المختطفين".

وكان علق وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، على الحرائق المندلعة في شمال إسرائيل جراء الاشتباكات المتصاعدة مع حزب الله في لبنان لليوم الرابع على التوالي، قائلا:"إن الوضع في الشمال يتدهور، وعلينا نقل المنطقة الأمنية من إسرائيل إلى جنوب لبنان".

وأضاف وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، حسب القناة السابعة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، "المفهوم الجديد الذي يقوده مجلس الوزراء الحربي يشتعل منذ ساعات وينفجر في وجوهنا، قبل عام كان هناك وزير الدفاع قال إنه سنعيد لبنان إلى العصر الحجري، إلى السادة رئيس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس الأركان، الوقت حان".