مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إيطاليا تعلن تقديم حزمة دعم جديدة بـ140 مليون يورو لأوكرانيا

نشر
الأمصار

أعلنت إيطاليا، اليوم الثلاثاء، تقديم حزمة دعم جديدة بقيمة 140 مليون يورو لأوكرانيا من أجل تدخلات عاجلة في البنية التحتية الحيوية والسكك الحديدية والصحة وقطاع الأغذية الزراعية والقطاع الإنساني، بما في ذلك إزالة الألغام.

جاء ذلك في كلمة نائب رئيس الوزراء وزير خارجية إيطاليا أنطونيو تاجاني، أمام مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا في برلين، وفقا لوكالة آكى الإيطالية، مشيرا إلى أن الحزمة تتضمن 45 مليون يورو لدعم عملية إعادة إعمار مدينة أوديسا.

وكان تم الإعلان في وقت سابق عن إرسال إيطاليا نظام دفاع جوي ثانٍ من طراز "سامب تي" SAMP/T إلى أوكرانيا.

وأكدت مصادر، أن روما من المحتمل أن تشحن إلى أوكرانيا نظام SAMP/T العسكري الذي ينتشر الآن في بلد آخر، ولكن من المقرر أن يعود قريباً إلى إيطاليا.

فى الوقت نفسه لم يتم تحديد إطاراً زمنياً للتسليم، إلا أنها رجحت أن يكون نظام الدفاع الجوي جزءً من حزمة المساعدات التاسعة لأوكرانيا، والتي قد تتم الموافقة عليها في المستقبل القريب، وقامت إيطاليا وفرنسا بتسليم هذا النظام العسكري لأول مرة إلى أوكرانيا في عام 2023.

إيطاليا تحذر من خطوات «متسرعة» في مسألة إمداد أوكرانيا بالأسلحة

كرر وزير خارجية إيطاليا اليوم السبت معارضته لاستخدام أوكرانيا أسلحة إيطالية لضرب أهداف في روسيا، محذرا من وضع "دقيق" يتعين فيه تجنب اتخاذ خطوات "متسرعة".

بيان من وزارة خارجية إيطاليا:

وازداد عدد دول حلف شمال الأطلسي المؤيدة للسماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة المقدمة من الغرب لضرب الأراضي الروسية، لكن روما، العضو المؤسس في الحلف، لا تزال تعارض ذلك.

وقال أنتونيو تاياني خلال اجتماع في رابالو بشمال غرب إيطاليا "إنها لحظة حساسة جدا، يتعين ألا نقوم بخطوات خاطئة" وأن نتجنّب "الخطوات والتصريحات المتسرعة"، حسبما نقلت عنه وكالتا إيه جي آي وأنسا للأنباء.

وأضاف أنه "حتى الولايات المتحدة لم تسمح بالاستخدام العشوائي لأسلحتها ضد روسيا، ولكن فقط لضرب قاعدة تنطلق منها الطائرات بدون طيار. هم أيضًا حذرون جدا"، وفق وكالة إيه جي آي.

وأضاف أن إيطاليا سترسل حزمة أخرى من المساعدات إلى أوكرانيا في غضون "أسابيع".

لكنه أكد مجددا أن "لن نرسل ولو جنديا إيطاليا واحدا للقتال في أوكرانيا لأننا لسنا في حالة حرب مع روسيا"، بحسب الوكالة نفسها.

قالت برلين الجمعة إنها أذنت لأوكرانيا باستخدام أسلحة مقدمة من ألمانيا لضرب أهداف في روسيا.

وفي اليوم السابق قال مسؤولون أمريكيون إن واشنطن رفعت جزئيا قيودا مماثلة للسماح لأوكرانيا بالدفاع عن منطقة خاركيف الشرقية المتاخمة لروسيا.

وأرجع المسؤولون الأمريكيون التبدل في موقف واشنطن إلى القصف الروسي اليومي لخاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا.

وقال مسؤولون أوكرانيون السبت إن روسيا أطلقت ليلا ما مجموعه 100 صاروخ وطائرة بدون طيار على أوكرانيا، في هجوم استهدف مواقع للطاقة في أنحاء البلاد.
أعربت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، عن الاقتناع بأن "روسيا لو أرادت السلام لما بدأت الحرب"، حسبما قالت وكالة آكى الإيطالية.