مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الاتحاد الدولي: أوروبا تشهد أسوأ تراجع بحقوق العمال على مستوى العالم

نشر
الأمصار

ذكر الاتحاد الدولي لنقابات العمال "آى تى يو سى"، اليوم الأربعاء، إن أوروبا تشهد أقصى تدهور وتراجع بمجال احترام حقوق العمال خلال العشر سنوات الأخيرة على مستوى العالم، محذرا من الخطر الذي أصبح يحيط بالديمقراطية في العالم.

وذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم الأربعاء، أنه منذ إنشاء مؤشر الحقوق العالمية للاتحاد الدولي للنقابات عام 2014، والذي نشرت الطبعة الـ11 منه اليوم، "فإن أوروبا هى التي تشهد التراجع الأكثر وضوحا".

وأضاف الراديو، أن الاتحاد الدولي لنقابات العمال أصدر هذا التقرير السنوي بعد مرور ثلاثة أيام من إجراء الانتخابات الأوروبية والتي شهدت تقدما لتيارات اليمين المتطرف.

يذكر أن اتحاد النقابات الدولي هو أكبر اتحاد نقابات في العالم وتشكل الاتحاد في مطلع نوفمبر عام 2006 بعد اندماج بين الاتحاد الدولي لنقابات العمال الحرة والاتحاد العالمي للعمل، وجرى المؤتمر التأسيسي لاتحاد النقابات الدولي في مدينة فيينا بالنمسا وسبقه مؤتمران لإعلان حل الاتحاد الدولي لنقابات العمال الحرة والاتحاد العالمي للعمل.

العراق يطالب الاتحاد الدولي للاتصالات بإلزام شركات التواصل باحترام ثقافات الشعوب

طالبت وزيرة الاتصالات العراقية هيام الياسري، اليوم الإثنين، الاتحاد الدولي للاتصالات بإلزام شركات التواصل الاجتماعي باحترام ثقافات وديانات الشعوب.

وقالت وزارة الاتصالات في بيان،: إن "الياسري وعلى هامش مشاركتها في الحدث رفيع المستوى لمنتدى القمة العالمي لمجتمع المعلومات والذي ينعقد في العاصمة السويسرية جنيف، وجهت رسالةً هامة الى الاتحاد الدولي للاتصالات ITU طلبت فيها ان يتبنى الاتحاد اتخاذ الإجراءات المناسبة والاهتمام بمحتوى الانترنت الذي تنشره شركات التواصل الاجتماعي لشعوب العالم".

وأكدت الياسري خلال كلمتها وفقاً للبيان، على "ضرورة ان يقوم الاتحاد بإلزام شركات التواصل الاجتماعي باحترام ثقافات وديانات الشعوب وعدم الإساءة لها من خلال الانفتاح المطلق لمحتوى الانترنت الذي تقدمه هذه الشركات".

وأضافت الوزيرة، أننا "كشعوب إسلامية لا نجد تعاونا وتنسيقا كافيا من قبل هذه الشركات في هذا المجال مما يجعل المنظومة القيمية والمجتمعية عرضةً للاستهداف نتيجة عدم السيطرة على المحتوى"، كاشفة أن "العراق وعلى الرغم من مواجهته للإرهاب والظروف الأمنية التي أحيطت به إلا أنه حقق إجراءات كبيرة جداً ومتسارعة في مجالات البنى التحتية والتحول الرقمي".

الصين تشيد بجهود روسيا تجاه التعاون في مجموعة البريكس الموسعة

أشاد وزير الخارجية الصيني وانج يي بجهود روسيا تجاه التعاون في إطار مجموعة البريكس الموسعة، وذلك خلال اجتماعها مع نظيره الروسي سيرجي لافروف على هامش اجتماع وزراء خارجية البريكس.

وأعرب وانج يي، بحسب ما نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية، اليوم الاثنين عن ثقته في أن الحدث المنعقد في مدينة نيجني نوفجورود الروسية "سيضع أساسًا متينًا لقمة البريكس الأولى عند توسعها" حيث قال إن المجموعة تسعى إلى تعزيز "تعاون الحلفاء".
وأكد كبير الدبلوماسيين الصينيين للافروف أن "روسيا، بصفتها رئيسة مجموعة البريكس، أنجزت عملا هائلا في إقامة التعاون منذ أن ضمت البريكس أعضاء جدد. ونحن بدورنا سنقوم بكل العمل اللازم أيضا".

كما أعرب عن ثقته في أن الحدث المنعقد في نيجني نوفجورود "سيضع أساسا متينا لقمة البريكس الأولى عند توسعها" حيث قال إن المجموعة تسعى إلى تعزيز "تعاون الحلفاء". وشدد على أن "توسع (بريكس) سيلعب دورا متزايد الأهمية في الحوكمة العالمية".