مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي لـ521 ألفا و830 جنديا

نشر
الأمصار

أعلن جيش أوكرانيا، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 521 ألفا و830 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية الروسية فبراير 2022، وذلك بعد مقتل وإصابة 980 جنديا خلال الـ24 ساعة الماضية.

ونقلت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية الرسمية عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة في أوكرانيا، قولها "إنه خلال هذه الفترة خسرت روسيا أيضا 7 آلاف و911 دبابة و15 ألفا و187 من المركبات المدرعة و13 ألفا و736 من النظم المدفعية و1099 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و844 من أنظمة الدفاع الجوي و359 طائرة مقاتلة و326 مروحية و28 سفينة حربية، فضلا عن 2290 من المعدات الخاصة وغواصة واحدة و18 ألفا و736 من المركبات وخزانات الوقود".

النرويج تدعم أوكرانيا بـ 240 مليون يورو لتقديم وسائل الدفاع الجوي

أعلنت «وزارة الدفاع في النرويج»، أن أوسلو ستُخصص 240 مليون يورو لتقديم وسائل الدفاع الجوي لـ «كييف»، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الأربعاء.

وأشارت وزارة الدفاع النرويجية في منشور على موقع «إكس» للتواصل الاجتماعي، إلى أن ألمانيا قد أعلنت اليوم أنها ستقدم 100 صاروخ لأنظمة «باتريوت» بالتعاون مع الدنمارك وهولندا والنرويج.

وأضافت أن النرويج ستُساهم في هذه المبادرة بـ 125 مليون يورو.

وسائل الدفاع الجوي

وكانت النرويج وأوكرانيا قد وقعتا اتفاقية ثنائية حول التعاون الأمني لمدة 10 سنوات. ومن المتوقع أن تقدم الحكومة النرويجية لكييف مساعدات بقيمة إجمالية تزيد عن 328 مليون دولار.

ألمانيا تُعلن تزويد أوكرانيا بربع منظومات «باتريوت» الأمريكية

صرح وزير الدفاع الألماني «بوريس بيستوريوس»، بأن برلين سلمت ربع منظومات «باتريوت» للدفاع الجوي إلى كييف، وأن هذه الاحتياطيات بحاجة إلى تجديد، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الجمعة.

وقال بيستوريوس في مؤتمر صحفي بعد تفقد قوات الدفاع الجوي: «في منتصف أبريل، قررنا إرسال منظومة "باتريوت" ثالثة إلى أوكرانيا، ونحن نعلم جيدا أننا بذلك نتخلى عن ربع قدراتنا من "باتريوت"، ولكن هذا صحيح وضروري، حتى لو أدى إلى ثغرات في احتياطاتنا».

وأضاف أن الوزارة وقعت قبل بضعة أسابيع عقدا جديدا لتوريد 4 منظومات «باتريوت»، كما يجري الإعداد لاتفاقية لتوريد نفس العدد من المنظومات اعتبارا من عام 2028. وبالتالي، عندما تبدأ عمليات التسليم في عام 2026، سيتم تجديد الإمدادات المطلوبة من هذه الأنظمة تدريجيا.

برلين لا تنوي إرسال مُدربين إلى أوكرانيا بعد الأسلحة

وأكد أن برلين لا تنوي إرسال مدربين إلى أوكرانيا بعد الأسلحة، لأن ذلك يشكل خطرا كبيرا.

وأعرب المستشار الألماني أولاف شولتس الأحد الماضي عن معارضته استخدام أوكرانيا للأسلحة الغربية في ضرب أهداف روسية، مشيرا إلى وجود قواعد واضحة لتوريد الأسلحة الألمانية سبق أن تم الاتفاق عليها مع أوكرانيا، مشيرا إلى الآليات والشروط قيد التنفيذ.

وأضاف أن الهدف من سياسة برلين تجاه كييف هو منع الأزمة الأوكرانية من التصاعد والتحول إلى حرب عالمية ثالثة.

من جهته، شدد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا على أن الغرب لا يملك من الأسلحة ما يمكن نقله إلى كييف من أجل قلب دفة النزاع بأوكرانيا ومسار هزيمة القوات الأوكرانية في ساحة المعركة.

أوكرانيا: موسكو قصفت إقليم سومى 26 مرة في يوم واحد

صرحت الإدارة العسكرية لإقليم سومي بشمال دولة  أوكرانيا أن الجيش الروسي قصف الإقليم 26 مرة في أخر 24 ساعة.

الأمصار

وتابعت الإدارة خلال بيان (نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية) أن السلطات الأوكرانية سجلت إجمالي 59 انفجارًا ناتج عن القصف الروسي الأخير، الذي استهدف العديد من أحياء وبلدات الإقليم، من بين ذلك ميكولايف وخوتين وبيلوبيليا وكراسنوبيليا وسيريدينو بودا وزنوب نوفجورودسكي وشاليهين وإسمان وفيليكا بيساريفكا.
وأضاف البيان أنه تم تسجيل قصف مدفعي نجم عنه انفجار واحد وهجوم بطائرة بدون طيار في منطقة ميكولايف. وبالمثل، هاجم الروس بلدة فيليكوبيساريفكا باستخدام المدفعية والطائرة بدون طيار حيث تم تسجيل ثلاثة انفجارات وآخر على التوالي.
وتابع أن بلدة بيلوبيليا تعرضت لقصف بقذائف الهاون الروسية نجم عنه انفجارين في حين أطلقت القوات الروسية نيران المدفعية على منطقتي كراسنوبيليا وكروليفيتس حيث تم تسجيل 11 انفجارًا واثنان على التوالي.