مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قلق أمريكي من علاقة بين حركة الشباب الصومالية والحوثيين في اليمن

نشر
الأمصار

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، عن قلقها من وجود علاقة بين حركة الشباب في الصومال والحوثيين في اليمن بعد أن علمت المخابرات الأمريكية بوجود مناقشات بين الطرفين لتوفير أسلحة لـ"حركة الشباب".

ويبحث المسؤولون الأمريكيون الآن عن أدلة على تسليم أسلحة الحوثيين في اليمن إلى حركة الشباب في الصومال، ويحاولون معرفة ما إذا كانت إيران، التي تقدم بعض الدعم العسكري والمالي للحوثيين في اليمن، متورطة في الاتفاق.

وقد حذرت الولايات المتحدة دول المنطقة بشأن هذا التعاون المحتمل في الأسابيع الأخيرة، وفقا لمسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، وبدأت الدول الأفريقية أيضا في طرح الأمر بشكل استباقي مع الولايات المتحدة لإثارة مخاوفها والحصول على مزيد من المعلومات.

وقال المسؤولون الأمريكيون، إنه كانت هناك بعض عمليات التهريب الروتينية للأسلحة الصغيرة والمواد التجارية بين مجموعات مختلفة في اليمن والصومال لسنوات، لكن اتفاق الأسلحة بين حركة الشباب في الصومال والحوثيين في اليمن سيكون شيئا جديدا.

وتخشى الولايات المتحدة أن يجمع عداؤها حركة الشباب في الصومال وجماعة الحوثي في اليمن رغم وجود الإنقسام الفكري بين الطرفين، مما يجعل الأمور أسوأ في كل من الصومال والبحر الأحمر وخليج عدن.

الصومال يعلن انسحاب القوات الإثيوبية من البلاد بحلول نهاية 2024

أعلن مستشار الأمن القومي لرئيس الصومال حسين معلم، عن خطة لانسحاب جميع القوات الإثيوبية من الصومال بحلول نهاية ديسمبر 2024.

وأشار مستشار الأمن القومي لرئيس الصومال حسين معلم، إلى أن قوات جديدة من جيبوتي وكينيا وأوغندا وبوروندي ستصل إلى الصومال بعد خروج بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال من البلاد بنهاية هذا العام.
وأكد مستشار الأمن القومي لرئيس الصومال حسين معلم، أن القوات الإثيوبية لن تكون جزءا من القوات التي يقودها الاتحاد الأفريقي والتي ستعمل في البلاد بمجرد انتهاء المهمة بحلول ديسمبر المقبل.

تدهورت العلاقات الدبلوماسية بين الصومال وإثيوبيا بشكل ملحوظ منذ يناير 2024 عندما وقعت إثيوبيا مذكرة تفاهم مع إدارة أرض الصومال للوصول إلى منفذ بحري مقابل الاعتراف بالإدارة الانفصالية.

ورفضت حكومة الصومال الاتفاق وفي أبريل طردت السفير الإثيوبي لدى الصومال مختار محمد وأمرت بإغلاق القنصليتين الإثيوبيتين في أرض الصومال وبونتلاند إلا أنها لم تنجح في إغلاق القنصليتين.

اجتماع لمناقشة تطوير تدريب وقدرات الجيش في الصومال

عقد اللواء إبراهيم شيخ محيي الدين، قائد الجيش الوطني في الصومال، اجتماعا، يوم الأربعاء، مع ضباط من كلية تدريب الجيش “تركيصوم”، وركز الاجتماع على تطوير تدريب وقدرات الجيش في الصومال.

وتم خلال اللقاء استكشاف استراتيجيات تطوير وإعادة بناء الجيش الوطني في الصومال، واستعداده لتولي المسؤولية الأمنية بعد الرحيل الوشيط للقوات الإفريقية بحلول نهاية العام الجاري.

ويظهر هذا النهج الاستباقي الالتزام بتعزيز مهارات واستعداد القوات المسلحة، وضمان الانتقال السلس والحفاظ على استقرار الصومال.

الصومال .. 3 عناصر إرهابية يسلمون أنفسهم لجهاز المخابرات والأمن الوطني

أعلن مسئولوا الصومال عن تسليم ثلاثة عناصر من مليشيات الخوارج (الشباب) المرتبطة بتنظيم القاعدة،  اليوم الخميس ، لجهاز المخابرات والأمن الوطني بولاية جنوب الغرب.

وأكد مسؤولون بالولاية أن هؤلاء الثلاثة كانوا في صفوف مليشيات الخوراج وعندما علموا أن الجهاز يواصل ليل نهار عمليات الملاحقة  أعلنوا استسلامهم”.، مشيرين أن الحكومة الفيدرالية ستوفر للشبان المنسقين الحماية والرعاية اللازمة.
وكان العديد من القياديين البارزين في صفوف المتشددين بدأوا يستسلمون في الآونة الأخيرة للجيش الوطني الذي توعد بتصفية فلول الإرهابيين المتواجدين في المناطق القليلة بجنوب ووسط البلاد.