مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس مالاوي يودع جثمان نائبه.. والتحقيقات جارية لمعرفة تفاصيل الحادث

نشر
الأمصار

ودع رئيس مالاوي لازاروس شاكويرا، اليوم الأربعاء، جثامين نائبه سولو شيليما 51 عاما و9 من مرافقيه بعد العثور، أمس الثلاثاء، على حطام طائرة كانت تقلهم وانقطع اتصالاها اللاسيلكي لأكثر من 24 ساعة، وأسفرت عمليات تفتيش واسعة عن العثور على حطامها في ساعة مبكرة أمس لتعلن الرئاسة المالاوية وفاة نائب رئيس مالاوي، الذي يشغل هذا المنصب منذ عام 2014، وتستمر التحقيقات لمعرفة تفاصيل الحادث الجوي الذي أودى بحياتهم.

وانهالت برقيات التعازي على الرئاسة المالاوية، فيما كشفت مصادر أمنية في مالاوي، أن الطائرة المنكوبة التي كانت تقل نائب رئيس مالاوي ورفاقه كانت تتبع سلاح الجو المالاوي وهى من طراز دورنييه 228 استلمتها مالاوي وبدأت تشغيلها عام 1988 حيث كانت رحلتها الأولى انذاك بينما كانت رحلتها الأخيرة قد بدأت في الساعة التاسعة والربع تقريبا بالتوقيت المحلي من مطار لينجوي الدولي أمس الأول الاثنين.

ومن جانبهم، قال ضباط المراقبة الجوية في مالاوي -لدى استجوابهم- "إنهم طلبوا من قائد الطائرة المنكوبة العودة لنقطة انطلاق الطائرة وألا يحاول الهبوط اضطراريا بسبب تردي الأحوال الجوية حيث كان مقررا أن يرأس نائب الرئيس المالاوي اجتماعا لمجلس الوزراء في مدينة ما زوزو الواقعة على بعد 370 كم من العاصمة ليليندوى".

وأفاد من خضع للتحقيقيات كذلك بشأن الحادث بأنه بعد أخر اتصال تحذيري مع الطائرة اختفت من على شاشات التتبع وانقطع الاتصال اللاسيلكي مع قائدها، واستخدمت سلطات الإنقاذ الجوي والإعاثة المالاوية المروحيات وطائرات الدرون المسيرة للبحث عن حطام الطائرة المنكوبة.

رئيس مالاوي يعلن مقتل نائبه و9 آخرين في تحطم طائرة

أعلنت حكومة مالاوي، أن نائب رئيس مالاوي، الدكتور ساولوس تشيليما، مع 9 ركاب آخرين، من بينهم زوجته، لقوا حتفهم بشكل مأساوي في حادث تحطم طائرة في سلسلة جبال تشيكانجاوا.

وأفاد مكتب الرئيس ومجلس الوزراء في ملاوي، أن الطائرة غادرت ليلونغوي بعد الساعة التاسعة صباحًا بقليل لكنها لم تهبط بنجاح كما هو مخطط لها في مطار مزوزو الدولي.

وقال رئيس ملاوي لازاروس تشاكويرا، في خطاب متلفز للأمة، إن الطائرة لم تتمكن من الهبوط في المطار بسبب ضعف الرؤية، وصدرت تعليمات بالعودة إلى العاصمة، وبعد ذلك بوقت قصير، فقدت مراقبة الحركة الجوية الاتصال بالطائرة واختفت من شاشات الرادار.

حطام طائرة نائب رئيس مالاوي

وكشف بيان أن الطائرة التابعة لقوة دفاع مالاوي خرجت عن الرادار، بعد أن غادرت العاصمة ليلونغوي، صباح الاثنين، وكان من المفترض أن تهبط الطائرة في مطار مزوزو الدولي، شمالي البلاد، بعد الساعة 10:00 صباحاً، لكن ذلك لم يحدث.

وبعد إبلاغه بالحادث، ألغى رئيس مالاوي لازاروس شاكويرا، رحلته المقررة إلى جزر البهاما.