مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليوم: انعقاد منتدى تونس للاستثمار ودعم أوروبي بحوالي 450 مليون أورو

نشر
الأمصار

تحتضن تونس، اليوم الأربعاء وغدا الخميس 12 و13 يونيو، منتدى تونس للاستثمار تحت شعار "تونس، حيث تلتقي الاستدامة بالفرص" بمشاركة 700 مشارك من بينهم 550 أكدوا حضورهم إلى حد الآن.

وتتسم المشاركة الأوروبية في التظاهرة بحضور كبريات الشركات العاملة، أساسا، في مجالات الطّاقة، والهندسة والصناعات الصّيدلانية والفلاحة والصناعات الغذائية والخدمات المالية وفق ما أفاد به سفير الاتحاد الأوروبي في تونس، ماركوس كورنارو.

وينتظر أن يتم خلال هذا المنتدى توقيع اتفاقيات بقيمة مالية تتجاوز 450 مليون أورو سترتكز حول 3 مجالات هامة، يتعلق الأول بقطاع الطّاقة وخاصة مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا وتمويلات لفائدة المؤسسات الصغرى والمتوسّطة، بمبلغ يقارب 200 مليون يورو، بالإضافة إلى تمويلات في مجال البنية التحتية والمتعلقة اساسا بالطّريق السيارة صفاقس القصرين.

تونس.. البنك المركزي يتوقع انتعاش النشاط الاقتصادي عام 2024

توقع البنك المركزي في تونس، في أحدث نشرية أصدرها الجمعة 7 يونيو 2024 انتعاش النشاط الاقتصادي عام 2024، وذلك في سياق ارتفاع مرتقب لإنتاج زيت الزيتون والحبوب هذا الموسم.

في المقابل، أشارت نشرية مؤسسة الإصدار إلى ضعف الإنتاج في الصناعات التحويلية الموجهة للتصدير واستمرار الصعوبات في قطاع المحروقات في الربع الأول من عام 2024 إلى جانب تباطؤ النشاط السياحي والحركة الجوية.

الأمصار

وبينت المعطيات، في جانب أخر، تباطؤ التضخم في الربع الأول من هذا العام في ظل زيادة احتياجات البنوك من السيولة وارتفاع مؤشر سوق الأسهم جنبا إلى جنب مع انخفاض في الإصدارات العامة.

هذا وانكمش عجز الحساب الجاري وسط انخفاض صافي متطلبات التمويل وارتفاع قيمة الدينار مقابل اليورو وانخفاض قيمته مقابل الدولار خلال الربع الأول من عام 2024، مع زيادة معاملات الصرف الأجنبي مقابل الدينار بين البنوك.

وأبرزت بيانات البنك المركزي في تونس، أنه بعد تسجيل تباطؤ حاد في عام 2023، بمعدل نمو منخفض قدره 0.4٪، من المتوقع أن تطور نمو النشاط الاقتصادي الوطني في عام 2024، ولكنه سيظل عند مستوى منخفض نسبيا (+2.1٪).

ويعكس هذا التطور تحسن النشاط في معظم القطاعات، وخاصة النشاط الفلاحي، باستثناء قطاع المحروقات (-3.6٪)، ذلك انه من المنتظر أن ترتفع القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بنسبة 1.8٪ في نطاق تقديرات بالزيادة في إنتاج الحبوب (+178٪) وزيت الزيتون (+1.4٪) والتمور (+14.7٪).

وسيشهد قطاع المناجم في تونس بدوره انتعاشا بنسبة 20٪ في علاقة بالزيادة المتوقعة في إنتاج الفسفاط، والذي من المرتقب أن يصل إلى 5 ملايين طن مقابل 2.84 مليون طن في عام 2023.

وينطبق الشيء نفسه على الصناعات التحويلية، ولا سيما تلك الموجهة نحو الصادرات، ولا سيما الصناعات الميكانيكية والكهربائية (+4.1٪) وصناعات النسيج والملابس والجلود (+2.2٪)، بالإضافة إلى استمرار الأداء الجيد للخدمات المسوقة وخاصة خدمات الفنادق والمطاعم والقهوة والنقل (+5.8٪ و +3.3٪، على التوالي).

على المستوى الدولي كشفت نشرية البنك المركزي في تونس، أن صندوق النقد الدولي قام بمراجعة توقعات النمو الاقتصادي العالمي المتوقعة لعام 2024 نحو الصعود الطفيف علما أن معظم الأسعار الدولية للسلع الأساسية انخفضت في مارس 2023، باستثناء الطاقة.

كما تباطؤ التضخم في البلدان الصناعية الرئيسية خارج الولايات المتحدة وسط ارتفاع مؤشرات سوق الأسهم والدولار مقابل اليورو في مارس 2024.

وحافظت السياسات النقدية على طابعها التشديدي المتبع من قبل البنوك المركزية الرئيسية في انتظار إعادة التضخم إلى المستوى المستهدف.