مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيره من غينيا الاستوائية الارتقاء بالعلاقات

نشر
وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري

استقبل سامح شكري وزير الخارجية المصري، اليوم الأربعاء، "Simeón Oyono Esono Angue" وزير الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية غينيا الاستوائية، والذى يزور القاهرة حاليًا ضمن الوفد المرافق لنائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية.

 

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أن وزير الخارجية المصري بحثا مع  نظيره من غينيا الاستوائية مسار الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات المختلفة، بما في ذلك المجال الصحي والدوائي، وكذا تعزيز مشاركة الكوادر الغينية فى الدورات التدريبية التى تنظمها مصر والمنح الدراسية التى تقدمها الجامعات المصرية.

كما تم تناول سبل تعميق التعاون التجاري والاستثماري، ومواصلة البناء على التطور والتنوع الذى تشهده العلاقات في الآونة الأخيرة.

 

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية، بأن اللقاء تناول أيضًا العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بما فى ذلك حالة السلم والأمن فى القارة والتنسيق بشأن القضايا الإفريقية فى الإطار متعدد الأطراف، لاسيما فى ضوء عضوية مصر فى مجلس السلم والأمن الافريقي. كما تم التأكيد على أهمية تبادل التأييد فى الترشيحات بين الجانبين فى المحافل الدولية والإقليمية بما يعكس العلاقة الأخوية الخاصة والتضامنية بين البلدين.

وأردف السفير أحمد أبو زيد، بأن اللقاء تطرق أيضًا إلى المستجدات فى قطاع غزة ومخرجات مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة بغزة، حيث أعاد الوزير شكرى التأكيد على أهمية الوقف الفورى لإطلاق النار ودخول المساعدات الإنسانية، مستعرضًا الجهود التى تبذلها الوساطة المصرية بالتعاون مع قطر من أجل التوصل إلى هدنة تسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين ودخول المساعدات، وصولًا إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وكان استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم "تيودورو نجيما أوبيانج مانج"، نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، والوفد الوزاري المرافق له الذي يضم وزراء الخارجية والأمن والصحة والزراعة، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

وذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن نائب رئيس غينيا الاستوائية استهل اللقاء بتسليم رسالة من الرئيس "أوبيانج نجيما" رئيس غينيا الاستوائية، تضمنت الإعراب عن تقديره البالغ لمصر والرئيس عبدالفتاح السيسي، وتوجيه الدعوة لسيادته لزيارة غينيا الاستوائية، وهو ما ثمنه السيد الرئيس، مرحباً بإتمام الزيارة في موعد يتم الاتفاق عليه عبر القنوات الدبلوماسية، ومؤكداً حرص مصر على مساندة جهود حكومة غينيا الاستوائية لتحقيق التنمية، ومواصلة تعزيز العلاقات الثنائية القوية بين البلدين.


وقد استعرض نائب رئيس غينيا الاستوائية في ذلك الإطار مجريات زيارته لمصر، التي التقى خلالها بالسيد رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء لبحث سبل دفع التعاون الاقتصادي، والارتقاء بمستوى التبادل التجاري بين البلدين، مشيداً بما شاهده من تقدم تنموي لافت في مصر، بشكل يمثل إضافة حقيقية وملموسة لقدرات وإمكانيات القارة الأفريقية.