مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ماكرون يعلن الإفراج عن فرنسي كان محتجزا في إيران

نشر
الأمصار

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن إيران أفرجت عن الفرنسي لوي أرنو المسجون لديها منذ سبتمبر 2022، مطالباً طهران بإطلاق سراح ثلاثة مواطنين فرنسيين آخرين "دون تأخير".

 

وكتب ماكرون على منصة إكس إنّ "لوي أرنو حرّ. غداً سيكون في فرنسا بعد فترة سجن طويلة في إيران"، معرباً عن شكره بشكل خاص إلى سلطنة عمان التي ساعدت في تحقيق "هذه النتيجة السعيدة".

 

وحُكم على أرنو، المحتجز منذ سبتمبر 2022 بعد سفره إلى البلاد، بالسجن خمس سنوات في نوفمبر بتهم أمنية، وكان محبوسا في سجن إيفين في طهران.

 

وألقى السلطات الأمنية الإيرانية خلال السنوات الماضية القبض على العشرات من مزدوجي الجنسية والأجانب، معظمهم على خلفية تهم تتعلق بالتجسس والأمن.

 

فرنسا.. لوبان تُرحّب بقرار ماكرون حل البرلمان وتُبدي استعداد حزبها لتولي السُلطة


رحّبت رئيسة حزب التجمع الوطني في البرلمان الفرنسي «مارين لوبان»، بقرار رئيس البلاد «إيمانويل ماكرون»، حل مجلس النواب في البرلمان، وأبدت استعداد حزبها لتولي السُلطة بنفسه، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، الإثنين.

وقالت لوبان لأنصار حزبها عقب قرار ماكرون يوم الأحد، حل البرلمان ودعوته لانتخابات تشريعية في 30 يونيو الجاري: «لا يسعني إلا أن أرحب بهذا القرار... نحن مستعدون للحكم ... نحن مستعدون لإنهاء هذه الهجرة الجماعية، ولجعل القوة الشرائية أولوية، ونحن مستعدون لإحياء فرنسا».

وفي وقت سابق، وجه الرئيس الفرنسي، على خلفية النتائج الأولية المنخفضة لحزب "النهضة" في انتخابات البرلمان الأوروبي، رسالة فيديو للفرنسيين، أعلن فيها قرار حل الجمعية الوطنية في البلاد وإجراء انتخابات برلمانية جديدة،  ستكون الجولة الأولى منها يوم 30 يونيو الجاري.

ووفقًا لتقديرات أولية، فاز حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف بأكثر من 30% من أصوات الناخبين الفرنسيين، في الانتخابات التشريعية الأوروبية التي شهدتها فرنسا يوم الأحد، فيما حل حزب الرئيس الفرنسي ثانيا والاشتراكي ثالثا وحزب "فرنسا الأبية" رابعا.

ماكرون يُعلن حل البرلمان ويدعو لانتخابات عاجلة

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأحد، أنه قرر حل الجمعية الوطنية (البرلمان) ودعا إلى انتخابات تشريعية مبكرة، بعد تعرض حزبه لهزيمة ثقيلة في انتخابات البرلمان الأوروبي.

وقال ماكرون إنه سيدعو لانتخابات برلمانية جديدة اعتبارا من 30 يونيو الجاري.

الرئيس الفرنسي يُطالب أوروبا بأن تكون مُستعدة لردع روسيا

طالب الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، أوروبا بأن تكون مُستعدة لاحتواء روسيا في حال «ذهبت موسكو بعيدًا جدًا في الصراع بأوكرانيا»، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الأحد.

وصرح ماكرون في منشور على منصة "إكس": "إذا ذهب الروس بعيدا في مرحلة ما، يجب علينا نحن الأوروبيين جميعاً أن نكون مستعدين للتحرك لردعهم".