مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا وتونس تتفقان على إعادة فتح معبر حدودي رئيسي

نشر
وزيرا خارجية ليبيا
وزيرا خارجية ليبيا وتونس

أعلن وزيرا داخلية «ليبيا وتونس»، أنهما اتفقا على إعادة فتح المعبر الحدودي في رأس جدير جزئيًا صباح اليوم وفتحه بالكامل في 20 يونيو بعد إغلاقه مُنذ أكثر من ثلاثة أشهر، حسبما أفادت وكالة «رويترز»، اليوم الخميس.

إعادة فتح معبر حدودي رئيسي

وقال عماد الطرابلسي، وزير الداخلية الليبي في حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس، في تصريح مع نظيره التونسي خالد النوري، إن المعبر الحدودي سيُعاد فتحه "في مصلحة البلدين بدون ضرر لأي طرف".

وفي منتصف مارس آذار، قالت وزارة الداخلية الليبية إنها أغلقت المعبر الحدودي بسبب اشتباكات مسلحة بعد تعرض الحدود لهجوم من "خارجين على القانون".

ورأس جدير هو المعبر الحدودي الرئيسي بين البلدين في المنطقة الغربية لليبيا حيث غالبا ما يذهب الليبيون إلى تونس لتلقي العلاج وتمر شاحنات البضائع القادمة من الاتجاه المقابل.

وصرح الطرابلسي "الافتتاح غدا سيكون للحالات الإنسانية والحالات الخاصة التي لديها إذن من وزارة الداخلية التونسية والجزائرية والحالات الطبية".

وأضاف أنه سيجتمع مع النوري في 20 يونيو عند المعبر الحدودي "لعقد اجتماع وإعادة فتح المعبر بشكل كلي لكل المسافرين".

وقال النوري إن تونس دعمت المعبر بكل ما يلزم "من أجل ضمان انسيابية الحركة وعدم تعطيل المسافرين من كلا الجانبين".

ليبيا وتونس يبحثان تعزيز التعاون في مجال الهجرة غير الشرعية

استعرض وكيل وزارة الخارجية لشؤون المغتربين في ليبيا امحمد زيدان، مع سفير تونس لدى ليبيا الأسعد العجيلي، يوم الثلاثاء، بمقر وزارة الخارجية أهم المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين ، خاصة في مجال الهجرة غير الشرعية ، وأهم التحديات والمخاطر التي تواجه البلدين. 

 وذكرت وزارة الخارجية ان الجانبين اكدا على أهمية التعاون بين البلدين في هذا المجال والعمل على توحيد الجهود وتبني مواقف مشتركة نظير المواقف الدولية والإقليمية. 

ليبيا وتونس تبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي وجذب الاستثمارات الأفريقية

ناقش وزير الخارجية المكلف بحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في ليبيا، الطاهر الباعور، خلال زيارته الحالية إلى تونس، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وجذب الاستثمارات الأفريقية.

وصل الباعور إلى العاصمة تونس أمس الخميس على رأس وفد رفيع المستوى رفقة رئيس اللجنة التأسيسية لبنك الاستثمار الأفريقي، وكان في استقبالهم وزير الخارجية التونسي نبيل عمار ومحافظ البنك المركزي التونسي فتحي النوري.

وخلال اجتماع بين الجانبين، استمع المسؤولون التونسيون لإحاطة حول جهود ليبيا الرامية لتفعيل بنك الاستثمار الأفريقي وخطة تفعيل البنك.

ليبيا.. حقيقة علاقة «جهاز دعم الاستقرار» بصاحب فيديو هدّد بدخول تونس

نفى «جهاز دعم الاستقرار التابع للمجلس الرئاسي في ليبيا»، أي علاقة تربطه بالشخص الذي ظهر عبر مقطع فيديو مسيئا للعلاقات بين «ليبيا وتونس»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، الأحد.