مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس البعثة الطبية للحج: استقرار الوضع الصحي للحجاج المصريين بمستشفيات مكة

نشر
الأمصار

طمئن رئيس البعثة الطبية المصرية للحج، الدكتور عمرو رشيد، أن كافة المرضى من الحجاج المصريين في أيد أمينة، ويتم علاجهم وتشخيصهم بسرعة ويسر، كما تقدم لهم كافة الخدمات الطبية داخل المستشفيات السعودية.

استقرار الوضع الصحي للحجاج المصريين بمستشفيات مكة

وأضاف رشيد، خلال مداخلة لقناة "النيل" الإخبارية، اليوم الخميس، "إن وفد البعثة الطبية المصرية، قام بجولة تفقدية لعدد من المستشفيات بمكة المكرمة للتنسيق ووضع خطط العلاج والاطمئنان على استقرار الوضع الصحي للحجاج".

وأشار إلى أن الجولة تضمنت المرور على المرضى من الحجاج المصريين بغرفهم لدعمهم نفسيا والوقوف على الخدمة العلاجية المقدمة لهم، لافتا إلى أن شعار "خدمة الحجاج شرف لنا"، ليس مجرد شعار، بل واقع ملموس شهدناه في كل القطاعات الطبية والصحية من خلال الإجراءات التي تتم على أكمل وجه.

وأوضح أن البعثة الطبية المصرية حريصة على التنسيق في كيفية تفويج المرضى من الحجاج المصريين بالمستشفيات لمشعر عرفات لتمكينهم من أداء الفريضة من خلال الحملات والقوافل الطبية التي تقوم بها تلك المستشفيات بالتنسيق مع البعثة الطبية والهلال الأحمر السعودي، معربا عن شكره وتقديره لوزارة الصحة السعودية لما تقدمه من خدمات جليلة للحجاج من كافة بقاع الأرض.

الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ10 آلاف حاج مصري لبعثة الحج الطبية

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ10 آلاف و287 حالة من خلال 24 عيادة طبية تابعة للبعثة الطبية المصرية للحج، حتى مساء الأحد الماضي، بينهم 8 آلاف و490 حالة، تلقت الخدمة في عيادات مكة المكرمة، و1797 حالة في المدينة المنورة.

وفي إطار الجهود المصرية لتقديم الخدمات للحجاج، قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه تم تحويل 655 حالة مرضية للمستشفيات السعودية، منهم 625 حالة في مستشفيات مكة المكرمة، و30 حالة في مستشفيات المدينة، حيث غادروا جميعا المستشفيات بعد تلقي الخدمات الطبية اللازمة، فيما عدا 21 حالة، مضيفا أنه تم التنسيق لعمل جلسات الغسيل الكلوي لـ4 من الحجاج المصريين.

وأضاف رشيد أن فرق البعثة الطبية، تواصل مرورها الدوري على مقرات إقامة الحجاج المصريين، في مقرات إقامتهم بفنادق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، مع تنظيم ندوات يومية لتوعية الحجاج بالإجراءات الواجب اتخاذها لحماية أنفسهم من الأمراض، للحفاظ على سلامتهم خلال أداء المناسك، وحتى عودتهم إلى الأراضي المصرية.

وأشار إلى أن البعثة نظمت 1060 ندوة توعوية بفنادق إقامة الحجاج المصريين بمكة والمدينة، لافتا إلى أن الندوات استفاد منها 31 ألفا و250 حاجا، وتضمنت التعريف بكيفية التعامل مع البيئة المحيطة، من حيث الحفاظ على نظافة الغرف، وقواعد حفظ الطعام، والتأكيد على ضرورة غسل الأيدي والاهتمام بالنظافة الشخصية، وعدم تبادل الأدوات الشخصية مع الغير.