مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مفتي الديار المصرية يهنئ المسلمين ويحذر من مخالفة إجراءات الحج

نشر
مفتي الديار المصرية
مفتي الديار المصرية شوقي علام

مفتي الديار المصرية يهنئ المسلمين بعيد الأضحى المبارك ويحذر من مخالفة إجراءات الحج 

صرح الدكتور شوقي علام مفتى الديار المصرية، أن هناك تعليمات ولوائح وتنظيمات كبيرة في مصر خلال موسم الحج تحتاج أن يكون الإنسان على بينة وبصيرة من هذه التنظيمات حتى يأتي إلى المملكة السعودية بتصريح واجراءات سليمة، محذرا من مخالفة الاجراءات لأداء مناسك الحج.

وأوضح "علام" ، خلال لقاء ببرنامج "مانشيت"، مع الإعلامى جابر القرموطي، على قناة سى بي سي، أنهم أصدروا فتاوى عديدة على شرط الاستطاعة والاستطاعة مفهومها متطورة وفي هذا العصر دخل عنصر التنظيم والإجراءات المتبعة، موضحا أنه لابد أن يحصل كل إنسان على رخصة وتأشيرة والتأشيرة أصبحت عنصر من عناصر الاستطاعة وإذا لم تتوفر فالمسلم غير مطالب بالأداء.

كما وجه رسالة للذين يأتون لأداء مناسك الحج بطرق مخالفة، قائلا: "لا ترهقوا أنفسكم والله لا يسألكم على هذا ولكن يسألكم على المخالفة، وفى ناس بترهق نفسها بدون تصريح ولذلك تطبق الأنظمة عليهم وإذا سمحت السلطات فى السعودية بإدخالهم فحجهم صحيح"، موضحا أن الحج الآن أصبح في مكان محدود ويتطلب وعى الإنسان.

وأكَّد مفتي الديار المصرية أنَّ من مظاهر تيسير الشريعة في فريضة الحج: "أن جعلت من ضمن شروط هذه الفريضة الاستطاعة، والتي تشمل القدرة المالية والقدرة البدنية وسلامة الطريق، ويدخل في نطاق الاستطاعة في هذا العصر اتباع الأنظمة والالتزام بالإجراءات والقوانين المنظِّمة لأداء فريضة الحج، ومن ضِمنها استخراج تأشيرة الحج من الجهات الرسمية المعتمدة، فتأشيرة الحج هي الأساس في ذلك دون التأشيرات الأخرى".

وجدير بالذكر أنه قد قال مفتي الجمهورية المصرية - في بيان اليوم الخميس - "إننا في هذه الأيام المباركة، نتشارك جميعًا فرحةَ عيد الأضحى المبارك، ونشهد التلاحم الوطني وروح المحبة والتآخي التي تميِّز الشعب المصريَّ العظيم الذي هو في رباط إلى يوم الدين".

وتوجَّه بالدعاء للمولى عزَّ وجلَّ بأن يُعيد علينا هذه الأيام المباركة بالرحمة والمغفرة، وأن يجعلنا من عُتقائه من النار في يوم عرفة، وأن تَعُمَّ الأعياد والمحبة والخير والاستقرار مصرنا الحبيبة والمنطقة العربية والإسلامية، وننعم جميعًا بالخير والرخاء والاستقرار.

كما هنأ "علام" الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري، والأمَّتين العربية والإسلامية، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك 1445هجريًّا، أعاده الله تعالى علينا جميعًا بالخير واليُمن والسلام والبركات.