مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كندا.. فرض عقوبات إضافية على روسيا وتزويد أوكرانيا بالأسلحة العسكرية

نشر
الأمصار

أعلنت وزيرة الخارجية في كندا ميلاني جولي، اليوم الخميس، أن كندا ستفرض عقوبات إضافية بموجب لوائح التدابير الاقتصادية الخاصة على روسيا، بالتنسيق مع شركاء كندا الدوليين فى قمة مجموعة السبع في إيطاليا، التى تعقد حاليا حتى يوم 15 يونيو.

وتستهدف هذه العقوبات العديد من الأفراد والكيانات المتورطين في عمليات التضليل والدعاية، بما في ذلك أولئك الذين حددتهم آلية الاستجابة السريعة الكندية، وفقا لوصف بيان صادر من الخارجية الكندية، وتشمل أيضًا كيانات في المجمع الصناعي العسكري الروسي الذي يوفر التكنولوجيا والمكونات الكهربائية الرئيسية لدعم جهود الحرب الروسية.

بالإضافة إلى ذلك، تستهدف العقوبات الكيانات المشاركة في التحايل على العقوبات التي تسهل وصول روسيا إلى السلع الخاضعة للعقوبات أو إلى إيرادات النفط.

ويتضمن إعلان اليوم أيضًا حظر التصدير المتعلق بالأدوات الآلية التى يتم التحكم فيها رقميًا بالكمبيوتر والتي يمكن لروسيا استخدامها في إنتاج وتصنيع الأسلحة، وهذه المحظورات، التي تربط إجراءات كندا مع الدول الأخرى التي نفذت المستوى الرابع من قائمة العناصر المشتركة ذات الأولوية العالية، تمنع الأشخاص في كندا والكنديين في الخارج من تقديم هذه العناصر إلى روسيا.

كندا تزود أوكرانيا دفعة جديدة من الأسلحة والمعدات العسكرية

أعلنت وزارة الدفاع في كندا، اليوم الخميس، عن تزويد أوكرانيا بصواريخ وذخيرة أسلحة صغيرة وكميات من الأسلحة التى يتم التحكم فيها عن بعد للمركبات.

وذكرت وزارة الدفاع في كندا، في بيان اليوم الخميس، أن كندا سترسل "شريحة أولية" من حوالى 2300 صاروخ غير موجه من طراز "سى ار فى 7".

وتتبرع كندا أيضًا بـ29 نظامًا فائضًا للأسلحة عن بعد من طراز "نانوك" وأكثر من 130 ألف طلقة من ذخيرة الأسلحة الصغيرة الفائضة.

وأعلن ذلك وزير الدفاع بيل بلير في بروكسل خلال اجتماع لمجموعة عقود الدفاع الأوكرانية، التي تضم حوالى 50 دولة حليفة بقيادة الولايات المتحدة.

وأضافت وزارة الدفاع في كندا، أن مؤسسة أبحاث الدفاع والتطوير الكندية وشركة ماجلان لأبحاث الفضاء والدفاع تختبران "عينات إضافية" من محركات الصواريخ.
وقال متحدث باسم الحكومة إن الحكومة تهدف إلى بدء شحن المركبات فى الأسابيع المقبلة.
وأضاف أن "كندا سوف ترسل عدداً إضافياً من طلقات ذخيرة الأسلحة الصغيرة، وكذلك 29 نظام نانوك يعمل عن بعد" وهو سلاح يتم التحكم فيه عن بعد يوضع فوق المركبات العسكرية.
وأضاف أن الصواريخ (سى ار فى 7) كانت تستخدم سابقاً من جانب سلاح الجو الكندى الملكى على طائراتنا سى إف18."
وتابع: "تبدأ كندا الأسبوع الجارى شحنات أسطول جديد من 50 مركبة مدرعة إلى أوكرانيا."
وتغادر أول أربع مركبات كندا الأسبوع الجاري، وسوف تسلم للقوات المسلحة الأوكرانية فى الأسابيع المقبلة.